رؤية ورسالة واهداف القسم

 

 

رئيس القسم الحالي : أ.د  توفيق هادي طلال القيسي .

بدأت الدراسة الاولية (البكالوريوس) الصباحية للقسم في العام الدراسي 2005 - 2006 وما زالت مستمرة الدراسة إلى الوقت الحاضر , ، وفتحت الدراسات العليا (الماجستير) للعام الدراسي 2018 - 2019 وما زالت مستمرة  .

الرؤية :

يسعى القسم إلى الاسهام بفعالية في النهوض بالمعرفة في مجالات علوم القرآن وتعزيز القدرة العلمية للطالبات في فهم معاني القرآن الكريم وتدريسه , والعمل على تحقيق التميز والجودة في اعداد طالبات القسم بالمعارف والثقافة الاسلامية للنجاح في عملهم مع الحفاظ على الروح والقيم الاصيلة التي يتضمنها القرآن الكريم بما يحمله من مبادئ وقيم سامية .

الرسالة:

تنبثق رسالة القسم من العمل على تعميق الهوية الاسلامية وترسيخ المضامين القرآنية النبيلة في نفوس الطلبة وغرز الاعتزاز بمبادئ  الدين الاسلامي ودستوره المتمثل بالقرآن الكريم وتعزيز روح الانتماء الديني والوطني في نفوسهم , وتأهيل المختصين في تدريس علوم القرآن بالمستوى العلمي الذي يمكنهم من خدمة كتاب الله ووطنهم وامتهم ودينهم الاسلامي الحنيف .

الاهداف للبرنامج التعليمي الاكاديمي:

§         تخريج مدرسات مؤهلات علمياً وتربوياً ومهنياً وثقافياً لتدريس مادة علوم القرآن والتربية الاسلامية للمدارس الثانوية كافة .

§         وبناء بيئة اكاديمية تتميز بالإبداع داخل الكلية, وتسهم في تفعيل قدرات الطالب كونه احد محاور العملية التعلمية .

§         رفد الجامعات بالملاكات التدريسية والبحثية لتدريس المعارف القرآنية على اختلاف أصنافها .

§         إشاعة الثقافة الاسلامية وبث روح المحبة والتسامح الديني , ونبذ كل ما هو مضر , ويثير الفتنة بين المكونات المجتمعية .

§         الاسهام في تفعيل روح المسؤولية اتجاه الدين والوطن .

§         تنمية التفكير العلمي وأساليبه والمهارات الابتكارية , والابداعية لدى الطلبة .

§         تأهيل المتخرجين من القسم في الدراسات الاولية والعليا لإعداد البحوث والدراسات الرصينة التي تخدم الدين والمجتمع .