روؤية ورسالة واهداف الفرع

 فرع الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

تأسس الفرع في العام 1990-1991

يهدف الفرع إلى تزويد الخريجات بمعلومات تربوية تؤهلن لمعالجة المشاكل النفسية والتربوية في المدارس الثانوية.

كما يهدف الفرع إلى تزويد الخريجات بخبرات تربوية ونفسية تعينهن على التدريس بمعاهد المعلمين والمعلمات.

رؤية الفرع :

يسعى فرع الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي إلى أن يكون متميزا محليا وإقليميا في البرامج النفسية والتربوية والتعليمية وآليات التعلم والتعليم والبحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، من خلال السعي لتحقيق أهداف الجامعة بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة .

رسالة الفرع :

تتمثل رسالة الفرع الإسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع عل الصعيدين المحلي والإقليمي، ونشر المعرفة النفسية على المستوى النظري  والعملي  (الميداني ) طبقا  للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمجتمعية، مع الوعي الكامل بمشكلات المجتمع وأخلاقيات المهنة، وتمتد الرسالة لتشمل ما يسهم به أعضاء هيئة التدريس بالفرع من إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال إجراء البحوث العلمية الأصيلة الهادفة .

أهداف الفرع :
أولا : على مستوى التعلم والتعليم :

-      إعداد وتأهيل خريجات ذوي كفاءة في المجالات التربوية والنفسية ( كمدرسات ومرشدات تربويات ) قادرات على إحداث التغيير المرغوب في المجتمع من جهة .

–        العمل على توظيف البرامج التعليمية واعتمادها وفق معايير الجودة الشاملة.

–        اكساب الطالبات الاتجاهات الإيجابية نحو مهنتي التدريس والإرشاد.

–        تنمية وعي الطالبات بأخلاقيات المهنة في مهنتي التدريس والإرشاد .

ثانيا : على مستوى البحث العلمي :

– إكساب الطالبات مهارات البحث لعلمي في المجالات التربوية والنفسية لدراسة الظواهر ذات الصلة بالميدان التربوي والنفسي لمعالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية من جانب وتمكين الطالبات من مواصلة الدراسات العليا من جانب آخر .

ثالثا : على مستوى خدمة المجتمع :

–        إنشاء منظومة اجتماعية تربوية ونفسية واعية تربط الجامعة بالمجتمع المحلي تسلط الضوء على الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية، وتساعد في التخفيف من المشكلات للمواقف والحالات لشرائح المجتمع المختلفة وفقا للتوجهات المعاصرة من خلال الندوات والدورات والمحاضرات واللقاءات .

–        المساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية لشرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم الخدمات والاستشارات الإرشادية والنفسية . 

 – زيادة الوعي بأهمية العلوم التربوية والنفسية في تنمية المجتمع وتطوره .