مقال علمي الاستاذ المساعد الدكتور نضال ابراهيم لطيف – قسم علوم الحياة

مقال علمي الاستاذ المساعد الدكتور نضال ابراهيم لطيف – قسم علوم الحياة

 



النشأة الاولى – سر صناعة الحياة

الاستاذ المساعد الدكتور نضال ابراهيم لطيف – قسم علوم الحياة

استاذ الانسجة والفسلجة الحيوانية في قسم علوم الحياة

Assistant Professor Dr. Nedhal Ibrahim lateef

Professor of animal histology and physiology in the Department of Biology

خلية الكائن الحي هي أساس معجزة الحياة على الأرض ، فجميع الكائنات الحية أما ان تتكون اجسامها من خلية واحدة أو أكثر خلقت في نظام معجز وتدبير محكم ، هذه الخلية لا تتولد إلاَّ من خلية حية سابقة لها في الخلق والوجود ، وقد فشلت جميع الجهود العلمية المادية في إحداث خلية واحدة ، ففي كل خلية يكمن سر الحياة وعظمة الخالق سبحانه وتعالى وهذا ما سنعيش معه في السطور التالية:-

 
 

في الماضي كان الماديون و الدارونيون أصحاب نظرية الصدفة والعشوائية والطفرة والانتخاب الطبيعي والمنكرون لوجود الله ، كانوا ينظرون إلى سر الحياة نظرة قاصرة جاهلة فقسموا الخلايا حسب أهوائهم وقصورهم العلمي إلى خلايا بدائية حقيرة ، وخلايا متطورة عظيمة ، ولكن ثبت بالعلم الحديث إن أقل خلية في الوجود تحمل نفس الصفات المعجزة لأعظم خلية من وجهة نظرهم .

فخلية الاميبا أكثر تعقيداً في برمجتها من خلايا مخ أعظم عالم فضاء في العالم ، حيث تعجز خلايا المخ عن تغذية نفسها والتكاثر والتجدد والتكيف بينما خلية الاميبا تغذي نفسها وتجدد أجزائها إذا تلفت وتتكيف بنفسها مع أصعب الظروف البيئية الخارجية بينما تفشل خلايا المخ في القيام بذلك بذاتها .

تطور الجنين البشري هو عملية الانقسام والتمايز الخلوي للجنين التي تحدث أثناء المراحل الأولى للنمو. بلغة علم الأحياء فإن النمو البشري يستمر في التطور من مرحلة اللاقحة ذات الخلية الواحدة إلى الإنسان الناضج. والتخصيب يحدث عندما تنجح خلية الحيوان المنوي في الدخول إلى والاندماج مع خلية البويضة، وتجتمع المادة الوراثية للحيوان المنوي والبويضة كي تشكل خلية واحدة تسمى اللاقحة، ومن ثم تبدأ المرحلة الجرثومية Germinal stage للنمو السابق للولادة. ومراحل تطور الجنين تغطي أول 8 أسابيع من النمو، وفي بداية الأسبوع التاسع يطلق على هذا الجنين الجرثومي Embryo اسم الجنين الحي Fetus.

أما علم الأجنة البشرية فهو دراسة هذا التطور أثناء أول 8 أسابيع بعد التخصيب. والفترة الطبيعية للحمل هي 9 شهور أو 38 أسبوع.

وتشير المرحلة الجرثومية إلى الزمن منذ التخصيب وحتى تطور الجنين حتى يكتمل انغراسه في الرحم. وتستغرق المرحلة الجرثومية حوالي 10 أيام. أثناء هذه الفترة تبدأ اللاقحة - التي تعرّف بأنها جنين لأنها تحوي المجموعة الكاملة للمواد الوراثية - في الانقسام في عملية تسمى الانقسام. ثم تتشكل الكيسة الأريمية وتنغرس في الرحم. وتستمر مراحل تطور الجنين إلى المرحلة التالية وهي المعيدة عندما تتشكل طبقات التبرعم الثلاث للجنين في عملية تسمى تكون الأنسجة، ثم يتبعها عمليات تكون العصيبة وتخلق الأعضاء. يطلق على الجنين وقتها الجنين الحي في النماء السابق للولادة، وعادةً يكون ذلك في بداية الأسبوع التاسع. ومقارنةً بالجنين الجرثومي فإن الجنين الحي له ملامح خارجية يمكن تمييزها وطقم أكثر اكتمالاً من الأعضاء النامية. وتتضمن عملية التطور الجنيني بأكملها تغييرات مؤقتة مكانية في التعبير الجيني، وتكاثر الخلايا والتمايز الخلوي.

 

 .

 

·        المصادر

·        Histological Development of Ileum in New Zealand 1-1

·        Rabbit (Oryctolgus Cniculus) Embryos During Pregnancy,

·        Childbirth and Lactation. Kawthar Mohammed Nasser Abboud Al Hayani 1, Nedhal Ibrahim Lateef *2, Mahdi Saleh Shalal Al-Hiti 3    . 2021.

 

·        Brison, D. RSturmey, R. GLeese, H. J. (2014) ، 2-"Metabolic heterogeneity during preimplantation development: the missing link?"، Human Reproduction Update، 20 (5): 632–640، doi:10.1093/humupd/dmu018، ISSN 1355-478.