ورشة علمية

ورشة علمية

 

ضمن الموسم الثقافي في قسم الاقتصاد الزراعي وبرعاية كريمة من قبل السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور إدهام علي عبد المحترم...

عقدت على بركة الله ورشة عمل علمية  بعنوان (تداعيات ارتفاع اسعار مستلزمات انتاج السلع الزراعية وانعكاساتها على اسعار الغذاء) التي حاضر فيها كل من  الاستاذ الدكتور علي درب كسار التدريسي في كلية الزراعة قسم الاقتصاد الزراعي  / جامعة الانبار و الدكتور بلال نجاح جبير من وزارة الزراعة / دائرة البحوث الزراعية/ قسم بحوث الاقتصاد الزراعي.

اكد المحاضر الاول ان ارتفاع اسعار السلع الاساسية يعود الى جملة اسباب منها زيادة الطلب ونقص في العرض وتراجع الدولار امام العملات الاخرى ، فضلا عن ذلك  فإن ارتفاع أسعار السلع الأولية ينعكس بالدرجة الأولى بشكل ارتفاع في كلفة الإنتاج وهو ما ينعكس بدوره على ارتفاع  أسعار المبيعات . كما اكد المحاضر الاول الدكتور علي درب كسار ان رفع اسعار مستلزمات الانتاج  قد يعزى الى اسباب عدة منها  تحرير أسواق مستلزمات الإنتاج الزراعي، لخلق بيئة تنافسية وعادلة للمستثمرين، وإلغاء القيود المفروضة على تداول هذه المستلزمات، والتي تسهم بتخفيض الأسعار ومنع الاحتكار . اما المحاضر الثاني الدكتور بلال نجاح  فقد اشار الى ان ارتفاع اسعار الغذاء كان بسبب ارتفاع اسعار الاسمدة والذي بدوره ادى الى ارتفاع اسعار البذور ، فضلا عن ارتفاع اسعار اللحوم كان بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف ، وارتفاع كلف النقل البحري واسعار الطاقة وزيادة الطلب علي السلع الزراعية .. وفي ختام الورشة جرت مداخلات علمية من الحضور واتخذت التوصيات المناسبة لها ..

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار