كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير عن دور الحديد وطريقة إضافة المغنيسيوم في صفات المجموع الجذري والنمو والحاصل للماش

كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير عن دور الحديد وطريقة إضافة المغنيسيوم في صفات المجموع الجذري والنمو والحاصل للماش

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، اليوم الثلاثاء الموافق 2020/8/11 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " دور الحديد وطريقة إضافة المغنيسيوم في صفات المجموع الجذري والنمو والحاصل للماش Vigna Radiata L. " لطالب الماجستير صابر محمد طارش من قسم المحاصيل الحقلية وعلى قاعة كلية الزراعة.

حضر المناقشة عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام على عبد المحترم ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المحترم ومعاون العميد للشؤون الإدارية أ.م.د. فائز تحسين فاضل المحترم، وعدد من أساتذة الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.م.د. أسامة حسين مهيدي / كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.

أ.م.د. رئام شاكر محمود/كلية علوم الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد / عضوا.                        

أ.م.د. بسام رمضان سرهيد/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضوا.                         

أ.م.د. مؤيد هادي اسماعيل/  كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .

هدفت الرسالة الى إيجاد أفضل معاملة للتغذية الورقية بالحديد لتعطي أفضل نمو وأعلى انتاجية لمحصول الماش ، فضلاً على تحديد أفضل طريقة لإضافة المغنيسيوم لتحقيق افضل نمو وأعلى انتاجية لمحصول الماش، وتحديد افضل توليفة للتداخل بين مستويات الحديد وطرق إضافة المغنيسيوم.

وبينت نتائج الدراسة وجود استجابة معنوية في أغلب صفات النمو والحاصل والنوعية لمحصول الماش عند الرش بالتركيز 1غم .لتر-1 من الحديد، وحققت طريقة إضافة المغنيسيوم بالرش زيادة معنوية في أغلب صفات النمو والحاصل ومكوناته ونسبة البروتين في البذور.

وأوصى الباحث اعتماد التركيز1غم. لتر-1 من الحديد لتحقيقه أعلى نسبة خصب في القرنات وأعلى حاصل وأعلى نسبة للبروتين في البذور، واعتماد طريقة إضافة المغنيسيوم بالرش وخلال المراحل الحساسة من النمو لتحقيقها أعلى نسبة للخصب وأعلى حاصل للبذور وأعلى نسبة للبروتين في البذور .

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار