كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير عن دراسة تأثير بعض طرق مكافحة نباتات الأدغال في نمو وحاصل ونوعية عدة أصناف من السمسم

كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير عن دراسة تأثير بعض طرق مكافحة نباتات الأدغال في نمو وحاصل ونوعية عدة أصناف من السمسم

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الخميس الموافق 2020/8/13 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " دراسة تأثير بعض طرق مكافحة نباتات الأدغال في نمو وحاصل ونوعية عدة أصناف من السمسم . Sesamum indicum  L  لطالب الماجستير جاسم محمد حسن المحمدي من قسم المحاصيل الحقلية وعلى قاعة كلية الزراعة.

حضر المناقشة عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام على عبد المحترم ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المحترم ومعاون العميد للشؤون الإدارية أ.م.د. فائز تحسين فاضل المحترم، ورئيس  قسم المحاصيل الحقلية أ.م.د. أسامة حسين مهيدي المحترم، وعدد من أساتذة الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. نهاد محمد عبود/ مركز دراسات الصحراء/ جامعة الانبار / رئيساً.

أ.م.د. سهاد مذكور عبد الصاحب/كلية علوم الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد / عضوا.                        

أ.م.د. ياس امين محمد/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضوا.                         

أ.د. عبد اللطيف محمود علي/  كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .

هدفت الرسالة الى تحديد قابلية الأصناف التنافُسية للأدغال المرافقة لها، ومعرفة أفضل معاملة لِمكافحة نباتات الأدغال والتي تُعطي أعلى حاصل وافضل نوعية، فضلاً عن إمكانية خفض أو التقليل من معدلات الرش بالمبيد بالكمية الموصى بها لمحصول السمسم لِتجَنب الآثار السلبية على البيئة وتلوثه تَميزتْ معاملة العزق اليَدَوي ومعاملة رش المُبيد بالتركيز الموصى بهِ بِكفاءة عالية في القضاء على نباتات الادغال, إذْ تفوقتا في اغلب الصفات، وقللتا من منافسة الأدغال ومن ثُمَّ زيادة النمو وَالحاصل.

استنتج الباحث ان معاملة رش المبيد بِنصف التركيز متوسطات مقاربة عدديا من المتوسطات التي سَجلتها معاملة الرش بالتركيز الموصى بهِ ، على الرغم من وجود فُروق معنوية بينهما، وهذا يُعد مؤشراً إيجاباً لتقليل كمية المبيدات المُستخدمة في عمليات المكافحة، وتفوقَ الصنفان وداع وهاد على بقية الأصناف في أغلب صفات النمو ومكونات الحاصل , فانعكس ذلك على حاصل البذور الكلي، وتحديد افضل تداخل بينَ عاملي الدراسة يُعطي أعلى حاصل وافضل نوعية، وتفوقَ الصنفان وداع وهاد على بقية الأصناف في أغلب صفات النمو ومكونات الحاصل , فانعكس ذلك على حاصل البذور الكلي.

اوصلا الباحث نظراً لاختلاف القابلية التنافُسية للأصناف مع الادغال نوصي بدراسة التأثيرات الأَليلوباثية للأصناف بوجود المبيد المتخصص بهدف تقليل معدلات الرشّ بالمبيد، وإدخال صفة القابلية التنافسية باعتِبارها معياراً مُهماً في برامج التربية والتحسين من أجلِ زيادة الحاصل في الأصناف التي تمتلك القابلية على منافسة الادغال أو استنباط أصناف تتميزُ بقابليتها لمنافسة نباتات الادغال.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار