رسالة ماجستير حول عزل وتشخيص الرايزوبكترين من نبات القصب والحلفا استعمالها كمخصب حيوي لنبات قرع الكوسة المروي بمياه مختلفة الملوحة

رسالة ماجستير حول عزل وتشخيص الرايزوبكترين من نبات القصب والحلفا استعمالها كمخصب حيوي لنبات قرع الكوسة المروي بمياه مختلفة الملوحة

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الاحد الموافق 2020/8/16 الساعة العاشرة صباحاً، مناقشة رسالة ماجستير الموسومة " عزل وتشخيص الرايزوبكترين من نبات القصب والحلفا استعمالها كمخصب حيوي لنبات قرع الكوسة المروي بمياه مختلفة الملوحة" لطالبة الماجستير رقية إياد أحمد الحديثي من قسم علوم التربة والموارد المائية وعلى قاعة كلية الزراعة.

حضر المناقشة معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المحترم ومعاون العميد للشؤون الإدارية أ.م.د. فائز تحسين فاضل المحترم ورئيس قسم المحاصيل الحقلية أ.م.د. أسامة حسين مهيدي المحترم وعدد من طلبة الدراسات العليا في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. ادهام علي عبد/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.

أ.د. فارس محمد سهيل /كلية الزراعة / جامعة ديالى / عضوا.                        

أ.م.د. جمال حمود صالح/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضوا.                         

أ.م.د. علي عبد الهادي عبد المجيد/  مركز دراسات الصحراء/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً.

هدفت الرسالة الى عزل وتنقية البكتريا المثبتة للنيتروجين الأزوتوباكتر والأزوسبيرلم من ترب وجذور نبات القصب والحلفا النامية في المناطق الصحراوية والمالحة، واختبار التحمل الملحي للعزلات النقية، فضلاً عن استخدام العزلات النقية لبكتريا الأزوتوباكتر والأزوسبيرلم المتحملة للملوحة مخصب حيوي لزيادة مقاومة محصول الكوسة للملوحة.

استنتجت الباحثة ان لعزلات بكتريا الازوتوباكتر والازوسبيرلم المعزولة من تربة وجذور نباتات القصب والحلفا المقدرة على النمو في مستويات ملحية مختلفة من ماء المبزل، وان كثرة استخدام مياه المبازل والمياه المالحة تؤدي الى تراكم الاملاح بمرور الوقت مما ينتج عنه تملح الاراضي الزراعية، وتلقيح البذور باللقاح البكتيري من بكتريا الازوتوباكتر  والازوسبيرلم  حسن من صفات النمو للنبات وامتصاص العناصر الغذائية  واعداد ا لأزوتوباكتر  والازوسبيرلم  في التربة بينما كان تاثير الخلط بين العزلتين افضل لجميع الصفات .

اوصت الباحثة بالتوسع بعزل احياء الرايزوسفيرالمثبتة للنيتروجين الجوي من مواقع ملحية مختلفة واختبار كفاءتها كمخصب حيوي والري بمياه مالحة على مختلف محاصيل الخضر، وتشجيع استخدام تقنية  التسميد الحيوي للحد من التلوث البيئي وارتفاع الأسعار الناتجة عن التسميد الكيميائي  والحصول على نوعية محصول جيدة وزيادة الانتاجية وبالتالي زيادة مقاومة المحاصيل الحساسة للتراكيز الملحية العالية .

بعد المناقشة المستفيضة لرسالة الباحثة. تم قبول الرسالة ... الف مبارك للطالبة وللمشرف وللسادة أعضاء المناقشة.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار