مجلس جامعة الأنبار يعقد جلسته الرابعة للعام الدراسي 2018-2019‏

مجلس جامعة الأنبار يعقد جلسته الرابعة للعام الدراسي 2018-2019‏

عقد مجلس جامعة الأنبار جلسته الرابعة للعام الدراسي 2018 - 2019 في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الاثنين الموافق 11/2/2019 برئاسة السيد رئيس الجامعة أ.د. خالد بتال النجم.

في البدء رحب السيد رئيس الجامعة بالسادة الحضور جميعاً، وقدم التهاني باسم مجلس الجامعة للسيد عميد كلية العلوم (أ.د. عماد عبدالرحمن محمد) بمناسبة إعادة تكليفه بمهام عمادة كليته، ثم عرض السيد رئيس الجامعة توجيهات معالي الوزير في الاجتماع الأول لهيئة الرأي للعام 2019 الذي عقد في يوم الخميس الموافق 7/2/2019 ومن بين تلك التوجيهات:

أولاً: ضرورة الاطلاع على البرنامج الحكومي فيما يخص التعليم العالي ووجه بضرورة الالتزام به وتطبيقه ووضع الآليات اللازمة بشأن ذلك، وفي هذه المناسبة أكد السيد رئيس الجامعة على أنه قد تم تشكيل لجنة في الجامعة برئاسة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د. مشتاق طالب المحترم لوضع آليات تنفيذ أهداف البرنامج الحكومي في التعليم العالي على مستوى الجامعة.

ثانياً: العمل على إدخال المجلات العراقية في الفهارس العالمية، وتكثيف الجهود في سبيل تحقيق هذا الهدف.

ثالثاً: التركيز على الجانب البحثي في الجامعات والتأكيد على ضرورة أن تكون الجامعات بحثية وتدريسية، وليست تدريسية فقط.

رابعاً: ضرورة تفعيل العمل بالتعليم الإلكتروني والاعتماد على الكتب المنهجية المعتمدة الرصينة وعدم الاعتماد على الملازم.

خامساً: تمييز الأساتذة المتميزين في الأقسام العلمية بإعطائهم المكانة التي يستحقونها وتكليفهم باللجان المهمة على مستوى الأقسام العلمية والكليات وغير ذلك تحفيزاً لهم على الاستمرار وتشجيعاً لغيرهم على التميز.

سادساً: التأكيد على تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع، وضرورة أن تذهب الجامعة إلى المجتمع ولا تنتظر أن يأتي المجتمع إليها.

ثم وجه السيد رئيس الجامعة السادة أعضاء المجلس بجملة توجيهات، منها:

أولاً: إلزام السادة التدريسيين بتسليم الأجوبة النموذجية مع الأسئلة النهائية في الدراستين العليا والأولية.

ثانياً: الالتزام بالمعايير الأكاديمية والأعراف الجامعية والتوجيهات الوزارية في المناقشات.

ثالثاً: تفعيل مشروع (جامعة الأنبار تقرأ) وتشجيع الطلبة على القراءة والاستزادة من الثقافة في المجالات الفكرية المختلفة، والتشجيع على إقامة الأسابيع الثقافية في الكليات.

 ثم تناول السادة المجتمعون الموضوعات المدرجة في جدول أعمال الجلسة، وتم اتخاذ التوصيات والقرارات المناسبة بشأنها، ومن بينها التوصية باستأقسام علمية جديدة في بعض كليات الجامعة، والتوصية باستحداث دراسة الدكتوراه في أحد الأقسام العلمية، والتوصية باستحداث دراسات مسائية في بعض الكليات. وقرر المجلس ترقية مجموعة من تدريسيي الجامعة إلى مرتبة الأستاذية. كما استمع المجلس للعرض المفصل الذي قدمه السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية أ.د. أثير أنور شريف عن المشاريع التي تم إنجازها بعد تحرير الجامعة والجهات التي مولت هذه المشاريع، وكذلك المشاريع المخطط لإنجازها مستقبلاً.

وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس الجامعة السادة الحضور جميعاً، ودعا بالموفقية للجميع.