م. م. علي جاسم محمد

م. م. علي جاسم محمد

 كلية التربية للعلوم الإنسانية ودورها في خدمة المجتمع

Faculty of Education for the Humanities and its role in serving the community

م. م. علي جاسم محمد  / قسم التاريخ

الصفحة الرسمية للكاتب

     تأسست الكلية عام ( 1987-1988م )، بالتزامن مع تأسيس الجامعة، نتيجة لحاجة محافظة الأنبار الى مدرسين، فضلاً عن تنامي الوعي والرغبة لدى أبناء المحافظة في التحصيل الدراسي والتعلم ومواكبة التطور، إذ ضمت ثلاث أقسام عند تأسيسها وهي( اللغة العربية- اللغة الإنكليزية- الرياضيات)، وتم استحداث اقسام ( الجغرافية- الكيمياء-علوم الحياة- الفيزياء ) في العام الدراسي(1989-1990م)، واستحدث قسم التاريخ في عام (1990-1991م)، أهتمت الكلية منذ بواكيرها الأولى بالنشاطات العلمية، إذ أُقيم أول مؤتمر دولي في تاريخ الكلية والجامعة عام (1992م) ركز على تاريخ الأنبار الحضاري، كما حصلت الكلية على المركز الثاني على جامعات العراق ببحوث الطلبة كأفضل بحث مشارك في تخصص التاريخ بين الكليات والجامعات العراقية آنذاك، وتخرجت أول دفعة من الكلية في عام (1991-1992م) وسميت دفعة " الجهاد والبناء"، وأقيم أول حفل تخرج في تاريخ جامعة الأنبار لطلبة الكلية في العام المذكور، وهنا حققت الكلية هدفها الأول بالدخول الى المجتمع متمثلاً برفد المحافظة بالمدرسين والموظفين .

  استمرت سلسلة الاستحداث في الأقسام،  حيث استحدث قسم (التربية الرياضية) في العام الدراسي (1997-1998م)، والعلوم التربوية في عام (2002-2003م)، (وعلوم القرأن) في (2003-2004م) ليكون مجموع الأقسام ( أحد عشر ) قسماً علمياً وإنسانياً.

   تسعى عمادة الكلية الى توفير جو ملائم للطلبة من حيث توفير المستلزمات الدراسية والكتب المنهجية ومكيفات الهواء وإقامة المؤتمرات والندوات والورش العلمية والتدريبية بغية تثقيف الطلبة، لذلك تتطلع الى مواكبة الحداثة والتطور، وتحقيق التنمية المستدامة.

      انشطرت الكلية في عام 2008  لتكون كليتين هما: ( التربية للعلوم الصرفة)، و (التربية للعلوم الإنسانية)، وتضم التخصصات الإنسانية التالية: أقسام ( التأريخ-اللغة العربية-اللغة الإنكليزية- الجغرافيا-علوم القرأن والتربية الأسلامية-والعلوم التربوية والنفسية )، وفيما يخص برنامج الكلية العلمي فانه يرقى الى مستوى عالً من التطور ومواكبة الحداثة في المناهج.

1-   تمنح الكلية شهادتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كل تخصصاتها تقريباً.

2-     بلغ عدد التدريسيين في الكلية من حملة الألقاب العلمية حسب أحصائية عام 2018 (170) تدريسي.

3-  نشطت الكلية منذ السنوات الأولى لتأسيسها الى إقامة مؤتمرات ونشاطات علمية وثقافية تهدف الى رفع المستوى الإبداعي والثقافي لدى الطلبة والتواصل مع المجتمع، وتسعى الكلية الى تقديم خدماتها للمجتمع من خلال عدة قنوات .

4-   استحدثت الدراسة المسائية في الكلية عام (2003-2004م) وبواقع (353) طالباً وطالبة، لتكون أول كلية في جامعة الأنبار بدأت بهذا المضمار، وبهذه الخطوة منحت الكلية الكثير من الموظفين وممن لم يتسنى لهم الإنخراط بالدراسة بسبب بلوغ السن المقرر للدراسة الصباحية، أو انشغالهم في وظائفهم بأن يكملوا مسيرتهم العلمية بالدوام المسائي، فضلاً عن ما تقدمه الكلية من خلال أساتذتها من بحوث ودراسات علمية أثرت المجتمع.  تولى عمادة الكلية  منذ تأسيسها عام 1988 ولغاية عام 2021م  تسعة عمداء، وهم بحسب التسلسل : (1 - أ.د. عبد الرحمن العبيدي 9- أ.د. طه إبراهيم شبيب ) .