تدريس المسرح العالمي (الاستاذ الدكتور احمد حميد عبيد)

تدريس المسرح العالمي (الاستاذ الدكتور احمد حميد عبيد)

Teaching Global Theatre

 تدريس المسرح العالمي

أ.د. احمد حميد عبيد

استاذ الادب المسرحي

جامعة الانبار

كلية التربية للعلوم الانسانية – قسم اللغة الانكليزية

الصفحة الشخصية للكاتب

ed.ahmed.hameed@uoanbar.edu.iq

زادتني مهنة التدريس ادراكا وفهما للواقع وآليات التعامل مع ما يواجهني في حياتي العامة والأكاديمية. فجميع الفلسفات والخبرات الغزيرة التي عرضها المسرح العالمي (المادة التي ادرسها) سواء في مرحلة البكالوريوس أم العليا التي لامست قلبي وعقلي عن طريق التعامل الجاد والحريص مع النص المسرحي فهما وتحليلا بهدف ايصال كل هذا الى طلبتي مهما كان مستواهم واستعدادهم الاكاديمي. وهذا ما يساعدني كثيرا للتعامل مع المادة العلمية بشغف كبير يغذيه حبي لها وتفاعل من ادرسه سواء في قاعة الدرس أم خارجه.

ولكي احيط الموضوع بواقعية اكثر كنت اواجه بعض الصعوبات عند التمهيد للدخول الى عالم المسرح الذي اؤمن به مع الطلبة الذين احاول ان ارفع من مستوى القبول والحب لديهم للمادة بعيدا عن مقياس النجاح والرسوب حيث ان قضيتي ابعد من ذلك بكثير تصل الى مستوى التأثير والتعاطي مع ما يطرحه المسرح من قضايا انسانية وأبعاد فلسفيه هدفها فهم أشمل وأعمق لما يجب ان يكون عليه الانسان في حياته حتى وان كان ذلك حصرا على نخبه من الراغبين منهم دون غيرهم.

كان الكثير من الطلبة وخصوصا في مرحلة الدراسات الاولية ( البكالوريوس) يفهم ما أرمي اليه ويتفاعل لغويا بجملة هنا او تعبير هناك ليكتشف سريعا ان مخزونه اللغوي للاسف لا يسعفه لمواصلة النقاش لكن تحيطه دائرة الاستمتاع معي كمدرس يحاول تدريس اللغة الانكليزية من خلال مادة ادبية بما تحمله من مواقف وحوارات ومواضيع تستحق الوقوف عندها انسانيا ولا سيما اذا ما تم ربطها بالواقع.

أما طلبة الدراسات العليا فكانت لي تجرية وصفها أصحاب الشأن من اهل الاختصاص انها مميزة وللباري سبحانه الفضل أولا واخيرا إذ وجدت ما اصبوا اليه من حيث الـتأثير الاكاديمي والعمق المعرفي مما يجعل النقاش العلمي الهادف يقودنا الى متعة حقيقية يحيطها رغبة في اكتشاف مساحات اكبر للنضوج كما ينبغي. فالمسرح العالمي يعرض جوانب الحياة المختلفة وتدريس النصوص المسرحية خصوصا الجادة منها يعني عرض تجارب وخبرات متراكمة مهمة على الطلبة ليستفيدوا ويتعاملوا بها في حياتهم بما يتناسب مع الظروف التي يعيشها كل منهم.

هذه العملية الشاقة كونها تتعامل مع العقول باختلاف توجهاتها تحتاج لإيمان مطلق بقدرة الـتأثير على الآخرين وإنشاء علاقة ورابطة وشيجة سريعا مع الطلبة تجعلهم يقبلون هنا او هناك مدى هذا التأثير ويعملون به جنبا الى جنب مع ما يكسبوه من تطوير لغوي لمهاراتهم وفن عرض الآراء والدفاع عنها منطقيا.

إذن فالتعامل مع النص المسرحي داخل قاعة الدرس يتطلب من المدرس مهارة وفنا خاصا جدا يتقنه من لديه قضية في حياته العامه والاكاديمية على حد سواء تهم طلبته يشعرون بها من خلال شخصيته درسا بعد درس وصولا الى حالة الاندماج الفكري بينهما كمعلم ومتعلم.

إن حالة الاندماج بين هدف اكاديمي تعليمي وإنساني يحاول التأثير ايجابيا في رفع مستوى التفكير والتحليل ومن ثَمَّ للاستفادة القصوى من خبرات المؤلفين لتلك النصوص المسرحية التي تم انتقاؤها بعناية في مراحل دراسية مختلفة سيصل صداه بكل تأكيد ليبقى اسم من بذل جهدا لذلك خالدا في ذاكرة طلبته مهما مضى فيهم الزمن.

وعلى المستوى الشخصي سأبقى مدينا لجميع من أسهم في تعليمي وصقل موهبتي اللغوية والادبية وأخذ بيدي لأكون ما عليه الآن باحث يهوى تطوير نفسه في حقل اختصاصه محاولا ان يكون مؤثرا في وسطه العام والاكاديمي.