م. عبد المجيد محمد ربيع

م. عبد المجيد محمد ربيع

 طبيعة التعصب العقلاني

The nature of rational intolerance

م. عبد المجيد محمد ربيع

https://www.uoanbar.edu.iq/staff-page.php?ID=1555

Abdulmagieed.moh@uoanbar.edu.iq

اختصاص علم النفس التربوي / جامعة الأنبار

 

طبيعة التعصب العقلاني :

    اذا اعتنق احد " العقلانيين " فكرة ما ، وتحمس لها ، ظن ان الناس جميعا سيتحمسون لها حال ما يعضهم بها او يعلمهم اياها .

فهو يجدها في نظره واضحه لا غبار عليها ولا ريب فيها ، فيضن انها لا بد ان تكون كذلك في نظر كل انسان له عقل سليم .

واذا تولى هذا " العقلاني " منصبا رفيعا او كان ذا نفوذ حث به المتزلفون يصفقون له ويهتفون ، فيخيل اليه ان الناس كلهم قد امنوا بفكرته وسيحققونها في انفسهم وينالون بها السعادة والرفاه ، وهو لا يكاد يرى احدا يخالفه في الرأي حتى يتملكه الغضب ويعتقد ان هذا المخالف لا بد ان يكون معاندا او حسودا او جاهلا ، والويل له على اي حال .

 

      ان كثيرا من المنازعات العنيفة التي تقع بين المفكرين والمتعلمين تقوم على هذا الاساس ، وهم في ذلك لا يختلفون عن العوام والجهلة الا من حيث المظهر الخارجي .

فالجاهل حين يعتدي على خصومه ويقسو عليهم انما يجري حسب عاداته او عقائده التي نشأ عليها ، اما المتعلم فهو قد يتخذ عادات او عقائد اخرى من جراء ظروفه  المختلفة  ولكنه قد يتعصب لها كتعصب الجاهل .

والفرق بينهما هو ان هذا يستخدم تفكيره للإتيان بالبراهين " العقلية " التي تؤيد رأيه بينما ذاك لا يعرف البراهين " العقلية " بل هو يندفع في سلوكه اندفاعا فطريا ساذجا .

 

      فالفرد الذي لا يستسيغ ان يرى احدا يخالفه في رأي او عقيدة . انه لا يدرك ان غيره قد يكون مخلصا في رأيه او عقيدته كإخلاصه هو ، وانه لو كان قد نشأ في نفس البيت والمحلة والطائفة التي نشأ فيها غيره لما اختلف عنه في التفكير اختلافا كثيرا .

يبدو ان الفرد المتعصب لا يفهم هذه الحقيقة ولهذا وجدناه ميالا الى الاعتداء على المخالفين له ويظن انه على صواب .

 

    ويرجح ان الفرد المتعصب لا بد له من ان يتطور في تفكيره كما تتطور الشعوب المتقدمة  . وانه قد يكون بطيئا في تطوره وهذا لشدة سيطرة النزعة " العقلانية " عليه ، ولكنه مضطر ان يتطور عاجلا او اجلا .

وذلك بحكم التجارب القاسية التي مر بها وعلمته دروسا بليغه ، فاذا هو لم يتعظ بها فربما سيصاب بتجارب اقسى منها ، وربما يحل به من الكوارث والويلات ما يقسره على تغيير اطاره الفكري رغما انفه .

الغضب:

التعصب: