ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (مهارات معلم القرن الواحد والعشرون) يوم الثلاثاء الموافق 17/1/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول الاستاذ الدكتور(اسماعيل علي حسين ) تناول فيه : التعلم والتعليم .
المحور الثاني الاستاذ المساعد الدكتور (صباح عبد الستار احمد) تناول فيه : المهارات الواجب توفرها في التدريسي .
تهدف الندوة الى ادوار المعلم توظيف ما استحداث في عمليات التعليم والتعلم والتأكيد على مهارات القرن الحادي والعشرين التي تعتبر معين مهم للمعلم لإنجاز وتحقيق التعلم والتعليم. لأحداث التغيير المطلوب لشخصية الطالب من الناحية المعرفية والوجدانية والنفسحركية .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- إقرار مهارات القرن الواحد والعشرين ضمن مقررات المشاهدة والتطبيق للمرحلة الرابعة في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
2- زيادة مدة تطبيق طلبة المرحلة الرابعة المطبقين في المدارس بمدة فصل دراسي كامل، لكي يتابعوا عملهم بأكمل وجه من حيث استعمال المهارات بصورة متتابعة وقيمة، ولكي لا يتسببوا في إرباك طلبة المدارس بالمدة القصيرة التي يطبقوا فيها.
3- تطوير برامج الطلبة المطبقين بما يتوافق ومتطلبات العصر الحالي وخصائصه.
4- توجيه العناية بخريجي كليات التربية نحو مهنة التدريس بما يتناسب والعصر الراهن من حيث الدورات وورش العمل والندوات والتطبيق العملي من طريق زجهم في المدارس كمحاضرين، والتأكيد على متابعتهم بغية إعدادهم علميا ومهنياً.
5- إعداد الطلبة المطبقين ابداعياً وابتكارياً، وكذلك في استعمال التقنيات التعليمية التعلمية وفقاً للمعرفة والتعدد الثقافي والمواطنة.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية