ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية ندوة علمية بعنوان (صفات ومهارات القائد التربوي) يوم الخميس الموافق 16/3/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة عمادة الكلية وحاضر فيها الدكتور ( عبد الغفور شاحوذ الهيتي) تخصص تدريب المدرسين والقادة التربويين / جامعة Hull البريطانية وادار الندوة د. مثنى اسماعيل تركي .
وتناولت الندوة : صفات القائد التربوي ومهارات القائد الناجح .
تهدف الى تحديد مفهوم القيادة التربوية وبيان أهمية القيادة التربوية وبيان أنواع القيادة التربوية و وظائف القائد التربوي وتحديد المعايير الذاتية الاختيار القائد التربوي وبيان صفات ومهارات القائد التربوي الناجح . .
تطرح هذه الندوة مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تسهم في تقدم وتطور المؤسسات التربوية، و اقتراح معايير جديدة الاختيار المدير التربوي الفعال، و فيما يأتي عرضها التوصيات التي تناولتها الندوة.
1- تبني المعايير المقترحة لتطبيقها في اختيار القائد التربوي الفعال .
2- التنوع في المعايير المستخدمة في اختيار القائد التربوي واتباعها بدقة وشفافية.
3- مطالبة مديري المؤسسات بإجراء بحوث وتقارير في الميدان الإداري لغرض اطلاعهم علي ما يستجد من علوم الادارة التعليمية والمؤسسية والقيادة التربوية .
4- جعل الاداء هو المعيار الاساسي لتقييم العاملين في المدارس وتقييم أدائهم بصورة منتظمة ومكافأة الأداء المتميز للعاملين في المدارس الذي يسهم في رفع مكانة المؤسسة وتحقيق أهدافها.
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر.
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بينم ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية