نظم قسم الجغرافية برفقة اساتذة القسم دراسة ميدانية

نظم قسم الجغرافية برفقة اساتذة القسم دراسة ميدانية

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الانبار برفقة اساتذة القسم دراسة ميدانية في تثبيت نقاط الاحداثيات الجغرافية لإنتاج خرائط في نظم المعلومات الجغرافية فضلاً عن مادة الجيومورفولوجيا.
وتعد الدراسات الميدانية في الجغرافية وسيلة مهمة لتطبيق المفاهيم والنظريات الجغرافية على الواقع، ولتحليل وفهم المظاهر والعمليات الطبيعية والبشرية التي تؤثر على سطح الأرض. وتهدف هذه الدراسة الميدانية إلى تثبيت نقاط الاحداثيات الجغرافية للمنطقة الممتدة بين مدينتي الرمادي و هيت في محافظة الأنبار، وكذلك دراسة أهم العمليات الجيومورفولوجية والأشكال الأرضية الناتجة عنها وتعد هذه المنطقة من المناطق الجغرافية المهمة في العراق، اذ تقع على ضفاف نهر الفرات، وتشهد تنوعاً في الطبيعة والمناخ والتضاريس والموارد الطبيعية.
اذ تتميز المنطقة الممتدة بين مدينة الرمادي ومدينة هيت بأنها تعرضت لتأثيرات متعددة من العوامل الطبيعية والبشرية على مر الزمن، مما أدى إلى تشكيل مجموعة متنوعة من الأشكال الأرضية، مثل التلال والوديان والهضاب والمنحدرات والمرتفعات والمنخفضات وتعد هذه الأشكال الأرضية مصدراً للجمال الطبيعي والتنوع البيولوجي والاقتصادي للمنطقة، ولكنها في نفس الوقت تواجه تحديات ومخاطر مختلفة، مثل التصحر والتغير المناخي والتلوث والتنمية غير المستدامة. ولذلك، فإن هناك حاجة ماسة لدراسة هذه الأشكال الأرضية والعمليات الجيومورفولوجية التي أنتجتها وتؤثر عليها، ولتحديد الاحداثيات الجغرافية لها، لغرض التعرف على خصائصها وتوزيعها وتطورها والعلاقات بينها، ولتقييم الفرص والتهديدات المرتبطة بها، ولوضع السياسات والخطط اللازمة للحفاظ عليها والاستفادة منها بشكل مستدام

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي