ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقامت وحدة تمكين المرأة في الكلية ندوة علمية بعنوان (العنف ضد المرأة وأثاره النفسية والاجتماعية على المجتمع ) يوم الاثنين الموافق 11 / 12/ 2023 ، الساعة الحادية عشرة صباحا وعلى قاعة ابي البركات الانباري في الكلية وحاضر فيها: أ.د. (سعادة حمدي سويدان ) مسؤولة وحدة تمكين المرأة في الكلية وم.م.( نور راجي محمد ) .
وتناولت الندوة : مفهوم العنف ضد المرأة واسباب العنف ضد المرأة وأنواع العنف ضد المرأة والعنف ضد المرأة الفلسطينية أنموذجاً .
وهدفت الندوة إلى نشر الوعي بين جيل الشباب الذي يمثله طلبة الجامعة ؛ للحد من العنف ضد المرأة، وتعريف المرأة بحقوقها الإنسانية، ورفض تعرضها للعنف.
اوصت الندوة :
1-ضرورة أنتباه المؤسسات التعليمية وبخاصة الجامعات لهذا النوع من العنف الذي يؤثر بصورة مباشرة على حياة الطالبات ومستوى أدائهن .
2-قيام مؤسسات المجتمع المدني بزيادة الوعي بخطورة العنف و التحذير منه ، والتأكيد على العنف النفسي باعتباره يتضمن أثارا غير ملموسة .
3- رصد بعض الظواهر المرضية الخطيرة التي تتعرض لها المرأة والعمل على أنجاز دراسات للحد من العنف الواقع عليها .
4- توجيه الجامعات الى ضرورة انشاء مراكز ارشاد سلوكي داخل مؤسسات الجامعة, مهمتها اعداد وبث برامج متنوعة للوقاية من هذه الظاهرة ومحاولة الحد منها وعلاج ما يقع منها.
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرتان .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما وحدة تمكين المرأة على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية