ندوة علمية بعنوان (الغرامات والعقوبات المرورية بين الشرعية والتعسف)

ندوة علمية بعنوان (الغرامات والعقوبات المرورية بين الشرعية والتعسف)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ندوة علمية بعنوان (الغرامات والعقوبات المرورية بين الشرعية والتعسف) يوم الاربعاء الموافق 13 / 12/ 2023 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة ابي الثناء الالوسي في الكلية تتضمن الندوة محورين المحور الشرعي يحاضر في أ.م.د أحمد جميل مهنا والمحور القانوني يقدمه عميد المرور خلف حسين علي وأدار الندوة م.د منظر وديع رشيد .
تهدف هذه الندوة الى بيان شرعية الغرامات والعقوبات المرورية التي تفرض على السائقين ومعالجة التعسف الذي تضرر منه المواطن البسيط من فرض هذه الغرامات والعقوبات.
اوصت الندوة :
1ـ مفاتحة مديرية المرور بضرورة مراعاة ظروف السائقين المادية والتغاضي عن المخالفات البسيطة .
2ـ تحلي رجل المرور بالرحمة والحكمة معاً وعدم التعسف في العقوبة والغرامة .
3ـ ان لا يكون الهدف من فرض الغرامة اثقال كاهل المواطن وتعظيم موارد دائرة المرور وانما يكون الهدف توعية المواطن وزيادة الوعي المروري .
4ـ عدم فرض غرامات او عقوبات مرورية على المخالفات البسيطة وخاصة التي لا تؤدي الى اضرار بالمواطنين ولا بالسائق نفسه او بالممتلكات العامة والخاصة .
5ـ واخيراً على رجل المرور ان يراعي الجانب الروحي وان يخاف الله فيمن ولاه الله عليهم في هذا المجال وهم عامة المواطنين فمن لا يرحم لا يرحم .
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية