دوة علمية بعنوان  (اللغة العربية : التأصيل والتنوع اللهجي )

دوة علمية بعنوان (اللغة العربية : التأصيل والتنوع اللهجي )

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب.
بمناسبة الْيَوْمُ الْعَالَـمِيُّ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ أقام قسم اللغة العربية اليوم الخميس الموافق 14/12/2023 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا ندوة علمية بعنوان (اللغة العربية : التأصيل والتنوع اللهجي ) على قاعة أبي البركات الانباري في كلية التربية للعلوم الإنسانية وتضمنت الندوة المحاور التالية :
المحور الاول : الاستاذ الدكتور (عمر علي محمد ) التدريسي في جامعة الفلوجة – كلية العلوم الاسلامية (نزول القرآن بلغة قريش) والمحور الثاني : الاستاذ الدكتور عامر مهيدي صالح (العربية بين التوقيف والاصطلاح) وادار الندوة الاستاذ الدكتور محمد جاسم عبد الساطوري رئيس قسم اللغة العربية .
وهدفت الندوة الى دراسة في أصول العربية المقول بها بين التوقيف والاصطلاح ودراسة في التنوع اللهجي الذي حفلت به اللغة العربية الذي مثله تعدد لهجاتها التي اختار منها القرآن ألفاظه ومناقشة لما قيل إنه نزل بلغة قريش .
وكانت اهم التوصيات :
1- ضرورة إعادة قراءة العبارات اللغوية القدماء ومناقشة مدلولاتها وفهم مقاصدها
2- جمع الروايات المختلفة التي وردت عن العلماء ومحاولة التوفيق بين ما يبدو فيها من اختلاف .
3- دراسة نظام اللغة العربية وأساليبها في نقاش قضية توقيفها او الاصطلاح عليها
4-دراسة ما خرج عما اطرد من الأساليب وتعليل سبب عدم اطراده وشذوذه
5- لهجة قريش ومقولة ان القرآن نزل بلغتها وأنها افصح لغات العرب وأعلاها .
بعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عنها من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضران الفاضلان .
وفي الختام شكر الجميع عمادة الكلية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة المختصين والحاضرون ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

شعبة الاتصال والاتصال الحكومي