ورشة عمل بعنوان (أثر فهم المصطلح النحوي في تيسير النحو على المتعلمين)

ورشة عمل بعنوان (أثر فهم المصطلح النحوي في تيسير النحو على المتعلمين)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان (أثر فهم المصطلح النحوي في تيسير النحو على المتعلمين) يوم الثلاثاء الموافق 20/2/2024 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة الجاحظ في عمادة الكلية وحاضر فيها: أ.د. (احمد عبد الله حمود ) وادار الورشة أ.د.محمد جاسم عبد الساطوري رئيس القسم.
وتناولت الورشة : المصطلح النحوي نشأته وتطوره والتعريفات النحوية بين المعنى اللغوي والاصطلاح العلمي وأثر فهم المصطلح في التمييز بين المتشابه من الأحكام.
تهدف الورشة الى تسليط الضوء على جانبا مهما من جوانب تيسير تعليم النحو للطلبة ليس عن طريق حذف بعض أبوابه أو استبدال بعضها الآخر كما ذهب بعض المحدثين بل من خلال فهم المعنى القائم على فهم المصطلح النحوي بشكل دقيق .
وكانت أهم توصيات الورشة :
1 إجراء دراسة استبيانية خاصة باللغة العربية على طلبة المراحل الدراسية عامة تجعل فهم المصطلح النحوي أساسا لها.
2 تطوير مهارات المعلمين والمدرسين في طريقة تدريس اللغة العربية من خلال فتح دورات تدريبية لهم.
3 اعتماد المعلمين والمدرسين المعنى في إيصال المعلومة لطلبتهم. وليس على اعتمادهم التلقين الشكلي
4 اعتماد وسائل التشبيه التي تربط بين القواعد النحوية القائمة على العقل والأشياء المادية الملموسة بغية تقريب المعلومة وفهمها.
5 تعزيز الملكة اللغوية للطلبة بغية الربط بين المصطلح العلمي ومعناه اللغوي بغض النظر عن التخصص الذي يرد المصطلح فيه .
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية