أقام قسم اللغة العربية حلقة نقاشية بعنوان: (تنمية مهارات الطلبة في القراءة الإبداعية والناقدة)

أقام قسم اللغة العربية حلقة نقاشية بعنوان: (تنمية مهارات الطلبة في القراءة الإبداعية والناقدة)

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية حلقة نقاشية بعنوان: (تنمية مهارات الطلبة في القراءة الإبداعية والناقدة) يوم الاحد الموافق 3 / 3/ 2024 ، الساعة الثانية عشر ظهرا على قاعة الدراسات العليا في القسم حاضر فيها كل من: (أ.د.بيان شاكر جمعة) و(أ.د.عبد الناصر هاشم محمد) و (أ.د.مهند حمد شبيب) وادار الحلقة (أ.د.عامر مهيدي صالح) .
تتناولت الحلقة النقاشية: مصطلح القراءة إلى تلك الفعالية التي ينتهجها القارئ من أجل إنتاج كل ما هو جديد، فالقراءة فعالية تقوم على هضم التاريخ لإعادة صياغته من جديد، والقراءة تفتح للقارئ عوالم كانت منسية ومجهولة للقارئ لن يستطيع ولوجها بغيرها، والقراءة تمنح للقارئ أجنحة تمكنه من التحليق في سماء المعرفة والعلم، ولقراءة فوائد عديدة، منها ما يهدف إلى الإمتاع ومنها ما يهدف المعرفة ومنها ما يهدف إلى الإبداع، ومنها يهدف إلى الهدم من أجل إعادة البناء، القراءة فعالية ذهنية تسيرها رغبات الفرد في ملء فراغات ذهنية تملأ بالفهم وإعادة تكوين العالم برؤية جديدة وفهم جديد .
وهدفت الحلقة النقاشية الى التأكيد على أهمية القراءة وتفعيل دورها في تنمية الثقافة المجتمعية وإشاعة ثقافة القراءة في الوسط الجامعي والمجتمعي والتأكيد على تفعيل دور المكتبات في الأوساط المجتمعية.
وكانت أهم توصيات:
1-ضرورة أن تتضمن المناهج الدراسية تأكيدات على دور القراءة الفعال ضمن المنهج الدراسي.
2- تفعيل دور المكتبات في إتاحة الفرصة للطلبة لممارسة فعالية القراءة.
3- تخصيص ساعة محددة للقراءة يتم من خلالها زيارة الطلبة للمكتبة.
4- إقامة مسابقات تشجيعية في قراءة الكتب تتضمن جوائز رمزية.
5- إقامة ندوات تثقيفية لتوضيح دور القراءة في صنع الحياة.
وقد حضر الحلقة النقاشية عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون.
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة، وأكدوا على ضرورة التواصل، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى.
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار