اليوم الثاني من الدورة التدريبية (استراتيجيات التعلم النشط)

اليوم الثاني من الدورة التدريبية (استراتيجيات التعلم النشط)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان (استراتيجيات التعلم النشط) يوم الاربعاء الموافق 2024/3/20 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة ابي الثناء الالوسي في الكلية وحاضر فيها: أ.د. (ياسر خلف رشيد) معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا .
وتناولت الدورة : استراتيجيات التعلم واستراتيجيات التعلم الحديثة واستراتيجيات التعلم النشط.
ونماذج من استراتيجيات التعلم النشط .
تهدف الدورة الى تزويد التدريسيين باستراتيجيات التعلم النشط, كونها من الاستراتيجيات الحديثة في التعليم وتعمل على تطوير واقع العملية التعليمية, واذا ما احسن التدريسي استعمال الاستراتيجيات النشطة فانه يحول دور الطالب من متلقي الى الدور الفاعل والنشط الذي يطبق المعرفة التي تعلمها .
وكانت أهم توصيات الدورة :
-العمل على تدريب التدريسيين على تطبيق استراتيجيات التعلم النشط من اجل تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم بما ينعكس ايجاباً على مستوى تحصيل الطلبة.
- اتباع التدريسيين لاستراتيجيات التعلم النشط تعطي فاعلية ودافعية للتعلم الإيجابي بما يحقق الأهداف التربوية والتعليمية.
- تزويد التدريسيين باستراتيجيات التعلم النشط, كونها تعد من الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على دور الطالب وتزيد من فاعليته داخل الصف وتطور مهاراته وقدراته.
- وضع خطة سنوية لتطوير واقع أساليب التدريس في الجامعة وتطوير مهاراتهم في التدريس.
- اعداد دراسة وصفية عن واقع استعمال استراتيجيات التعلم النشط في جامعة الانبار من وجهة نظر الطلبة.
وقد حضر الدورة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الدورة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات ودورات تدريبية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية