دورة تدريبية بعنوان (ميراث الايتام حصة ابيهم من ميراث جدهم ، الوصية الواجبة)

دورة تدريبية بعنوان (ميراث الايتام حصة ابيهم من ميراث جدهم ، الوصية الواجبة)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان (ميراث الايتام حصة ابيهم من ميراث جدهم ، الوصية الواجبة) يوم الاحد الموافق 2024/4/28، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة الجاحظ في الكلية وحاضر فيها: (أ.م.د.احمد جميل مهنا) و(م.د.منتظر وديع رشيد ).
وتناولت الدورة : الوقوف على حقيقة الوصية الواجبة الشرعية والفقهية لابد من معرفة الوصية ومشروعيتها وأحكامها التكليفية وأهم شروطها وضوابطها وأركانها . وتعريف الوصية لغة هي ( العهد إلى الغير في القيام بأمر من الأمور ) وأن الدليل الشرعي للوصية فمن القران الكريم والسنة النبوية المطهرة وإما قانونا فهي عبارة عن وصية أوجبها القانون لصنف محدد من الأقارب حرموا من الميراث لوجود حاجب لهم وبمقدار معين وشروط تنفذ بحكم القانون سواء أنشاها المورث أم لم ينشئها وهذه الوصية واجبة التنفيذ .
وكانت أهم توصيات الدورة :
1ـ لا يرث هؤلاء الأحفاد فى تركة جدهم لوجود الأعمام الذين يحجبونهم من الميراث لأنهم أقرب درجة منهم للميت.
2ـ في الوصية الواجبة كل اصل يحجب فرعه دون فرع غيرة وفى الميراث كما يحجب الأصل فرعه يحجب فرع غيرة ممن هو ابعد منه .
3ـ الوصية الواجبة تمنع على أبناء البطون في الطبقة الثانية بإطلاق وليس كذلك في الميراث فهم يرثون باعتبارهم من ذوي الأرحام عند عدم ذوي الفروض والعصبات .
4ـ ان فيها حفظا لتوازن الأسرة المادي ولتلافي حالة كثر منها الشكوى وهي ان الولد الذي مات في حياة أبية او امة وترك خلفه ذرية ضعافا فإنهم لا يرثون شيئا من مال جدهم او جدتهم اذا وجد من يحجبهم من الميراث فيضطرب ميزان توزيع الأسرة الواحدة
5ـ تتحقق العدالة والمصلحة وينضبط ميزان توزيع الثروة داخل الأسرة الواحدة ويعم الخير على كل أبنائها .
وقد حضر الدورة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الدورة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات ودورات تدريبية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية