• English
  •       
  •  الخلاصة المبسطة للموقع 
  •  أضف الموقع للرئيسية 
  •  أضف الموقع للمفضلة 
  •  الى موقع الرئيسي لجامعة الانبار 
  •  
  • صلاحيات مدير المركز
  • مدير المركز



             اجتماع الكتروني بين مركز بحوث الطاقة المتجددة في جامعة الانبار و كلية الهندسة في جامعةUTHM              مشاركة في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه              مركز بحوث الطاقة المتجددة ينظم ورشة علمية حول اهمية البحث العلمي              نشر بحث علمي ضمن مستوعبات كلاريفيت-الربع الاول              مركز بحوث الطاقة المتجددة يستقبل عدد من اعضاء مجلس كلية العلوم

 تفاصيل الخبر

تصميم وتصنيع منظومة لقياس التوصيلية الحرارية

2022-04-10

تصميم وتصنيع منظومة لقياس التوصيلية الحرارية


إشارة التي توجيهات السيد رئيس الجامعة المحترم حول اهمية البحوث التطبيقة وما تتطلبها من اجهزة مختبرية، أنجز الأستاذ المساعد الدكتور (رائد خضر سلمان) –التدريسي في مركز بحوث الطاقة المتجددة تصميم وتصنيع منظومة التحكم في قياس التوصيلية الحرارية باستخدام تقنية قرص لي، الخاصة بقياس معامل التوصيل الحراري للمواد رديئة التوصيل.

حيث يمكن هذا الجهاز الباحثين من السيطرة على الفحوصات المختبرية وتقليل الجهد والوقت اللازم لقياس العينات، بالإضافة إلى الدقة العالية لنتائج الفحص وذلك نتيجة لاستخدام حساسات فائقة متصلة بمنظومة حاسوبية معدة ومبرمجة خصيصاً لهذا الغرض. وذلك بدلاً من الطرق التقليدية التي تعتمد على المؤقت والمحرار الزئبقي التقليدي.

يتضمن الجهاز استخدام حساسات حرارية عالية الدقة متصلة بمنظومة الكترونية تقوم بتحويل الإشارات التناظرية (Analog signals) الواردة من جهاز قرص لي إلى إشارات رقمية يقوم برنامج حاسوبي خاص (مجهز بخوارزمية خاصة تحتوي على المعادلات الثرموديناميكية الخاصة) بتفسيرها وإخراج نتائج الفحص بدقة وسرعة عالية.

كذلك تم دعم البرنامج بواجهة تفاعلية مرئية (Visual Interface) باستخدام البرمجة الشيئية (Object Oriented Programming) لتسهل على الباحث قراءة وتتبع المدخلات والمخرجات وكذلك إضافة المعاملات والمتغيرات المطلوبة لإتمام عملية الفحص بنجاح وإخراج النتائج وتصديرها الى ملفات الحاسوب بصورة مباشرة.

المنظومة متاحة حالياً للاستخدام سواء من قبل الأخوة الباحثين في المركز او من قبل طلبتنا الأعزاء طلبة الدراسات العليا والاولية في جامعة الانبار. وكذلك نود الإشارة إلى ان المنظومة مفتوحة المصدر (Open Source)، مما يجعلها قابلة للتطوير لتطبيقات أخرى في مجال علم المواد والحوسبة الفيزيائية وخصوصاً في مجال الفحوصات الحرارية والثرموديناميكية.

 

 

 

 المزيد من الاخبار

 اجتماع الكتروني بين مركز بحوث الطاقة المتجددة في جامعة الانبار و كلية الهندسة في جامعةUTHM

 مشاركة في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه

 مركز بحوث الطاقة المتجددة ينظم ورشة علمية حول اهمية البحث العلمي

 نشر بحث علمي ضمن مستوعبات كلاريفيت-الربع الاول

 مركز بحوث الطاقة المتجددة يستقبل عدد من اعضاء مجلس كلية العلوم

 نشر بحث علمي ضمن مستوعبات كلارفيت الربع الاول

 مركز بحوث الطاقة المتجددة يستقبل وفدا من قسم الهندسة الميكانيكية

 زيارة ميدانية لطلبة كلية هيت التطبيقية الى مركز بحوث الطاقة المتجددة

 

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا ؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 185



الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم




خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم



طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم