• English
  •       
  •  الخلاصة المبسطة للموقع 
  •  أضف الموقع للرئيسية 
  •  أضف الموقع للمفضلة 
  •  الى موقع الرئيسي لجامعة الانبار 
  •  
  • صلاحيات مدير المركز
  • مدير المركز



             اجتماع الكتروني بين مركز بحوث الطاقة المتجددة في جامعة الانبار و كلية الهندسة في جامعةUTHM              مشاركة في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه              مركز بحوث الطاقة المتجددة ينظم ورشة علمية حول اهمية البحث العلمي              نشر بحث علمي ضمن مستوعبات كلاريفيت-الربع الاول              مركز بحوث الطاقة المتجددة يستقبل عدد من اعضاء مجلس كلية العلوم

 تفاصيل الخبر

ملاحظات حول كتابة هيكلية البحث العلمي

2022-06-29

ملاحظات حول كتابة هيكلية البحث العلمي


 

أ.م.د. عامر جميل شريف

تدرك الدول المتقدمة أهمية البحث العلمي لمدى إدراكها لدوره في استمرار تقدمها وتطورها، وبالتالي تحقيق رفاهية شعوبها والمحافظة على مكانتها. فالبحث العلمي يُعتبر الدعامة الأساسية للاقتصاد والتطور كما أنه يساعد على إضافة المعلومات الجديدة ويساعد على إجراء التعديلات الجديدة للمعلومات السابقة بهدف استمرار تطورها. وقد اصبحت الحاجة الى البحث العلمي في القرن الحادي والعشرين أشد منها في أي وقت مضى حيث اصبح الباحثون يتسابقون الى اكبر قدر من المعرفة الدقيقة التي توفر للانسان سبل الراحة والرفاهية وتضمن له التفوق على غيره.

ان البحث العلمي يعتبر نشاط علمي منظم وطريقة في التفكير والاستقصاء الدقيق الذي يهدف الى التاكيد لحقائق سابقة أو استكشاف حقائق جديدة معتمدا على منهجية موضوعية من تجل التعرف على الترابط بين هذه الحقائق واستخلاص أهم النتائج والقوانين التفسيرية.

ان انجاز البحث العلمي شيء وأن يتم نشره في المستوعبات العالمية أو المجلات عالية المستوى شيء أخر. أن نشر البحوث بكافة اختصاصاتها في المجلات العلمية عالية المستوى يساعد على الارتقاء بمواقع الجامعات التي ينتمي لها الباحثون في مختلف التخصصات العلمية والانسانية ضمن الجامعات العالمية. ومن خلال ماهو منشور في سكوبس وشبكة العلوم يظهر ضعف واضح لجامعات الدول العربية في اللحاق بالركب العالمي للنشر العلمي والابداع، وقد يكون السبب الرئيس في ذلك قلة التخصيصات المالية والدعم للبحث العلمي.

أن معرفة كيفية كتابة البحث العلمي  للنشر في مجلة علمية ليس فقط للمبتدئين من الباحثين والطلاب، حيث أن الكثير من الباحثين الذين قدموا دراسات سابقة يعجزون عن تحقيق الجودة المطلوبة في الأبحاث و يسعون باستمرار للتعرف على كيفية البدء في كتابة البحث و تجهيزه بالشكل المطلوب لقبول نشره في المجلات المصنفة ضمن المستوعبات العالمية و التي تعتبر مقصد كل الباحثين و الجهة الأبرز للنشر العلمي و التي يقصدها الباحثين بشتى مجالات اختصاصاتهم ، فهذه المجلات العلمية المختصة بنشر الأوراق البحثية تقدم ميزات كثيرة و تؤمن المتطلبات التي يسعى الباحث لتحقيقها من شهرة و مكانة و درجات علمية و موثوقية للدراسة و تصديق و حماية فكرية للباحث ، و في المقابل تطلب من الباحث التقيد بالشكل العام للبحث العلمي و بالشروط التي تضعها هذه المجلات. المقالة تعطي دليلا تعريفيا بكيفية كتابة البحث لاعراض النشر في مجلات عالية التأثير وأهم الشروط والقواعد التي تفرضها المجلات العلمية المحكمة على اختلاف اختصاصاتها للنشر.

وفيما يلي أهم مكونات كتابة هيكلية البحث العلمي:-

1.      العنوان

2.      الملخص

3.      الكلمات المفتاحية

4.      المقدمة ( وتشمل البحوث السابقة ايضأ)

5.      منهجية البحث (ان كان نظري او عملي)

6.      النتائج والمناقشة

7.      الاستنتاجات (والتوصيات ان وجدت)

8.      المصادر

==================================================

1.   العنوان

 يكون العنوان شاملاً و ملماً لفكرة البحث مع استخدام الكلمات والمصطلحات الرنانة في موضوع البحث. باضافة الى اسماء الباحثين ومكان العمل مع ذكر اسم البلد:-

2.   الملخص و 3. الكلمات المفتاحية

اهم 6 فقرات لكتابة ملخص البحث، كما موضح ادناه، عادةً ملخص البحث والاستنتاجات تكتب اخر شيء بعد اكمال البحث بصور نهائية.

 

4.   المقدمة ( وتشمل البحوث السابقة)

اولاً: فقرة او فقرتين تكون كلام عام عن اهم مشاكل وحلول وتطبيقات فكرة البحث الحالي:-

 

ثانياً: الفقرة التي تليها هي ملخص للبحوث السابقة الحديثة وربطها مع بعضها مع بعض ولا تسرد سرداً بصورة منفصلة:-

 

ثالثاً: الفقرة الاخيرة من المقدمة تكون عبارة عن ملخص البحث المطروق حالياً وكمايلي:-

 

5.   منهجية البحث (ان كان نظري او عملي)

يكتب حسب موضوع البحث، طبياً او هندسياً او انسانياً ... الخ.

6.   النتائج والمناقشة

وتشمل اهم نتائج ونسب التحسن واحصائيات البحث الحالي، والمقارنة بينها وبين سلوك او قيم نتائج البحوث السابقة. ايضاً تشمل صور واشكال وجداول ومخططات ... الخ وحسب موضوع البحث المدروس.

7.   الاستنتاجات (والتوصيات ان وجدت)

 

8.   المصادر

يتم كتابة جميع المصادرالمستخدمة في البحث المنجز ويجب ان تكون حديثة، رصينة وذات صلة بالموضوع المدروس سواءً كانت بحوث، كتب، مواقع، اطاريح ماجستير او رسائل الدكتوراه حسب الحاجة.

Reference:

1.      Khalil, Wissam H., Itimad DJ Azzawi, and Amer Al-damook. "The optimisation of MHD free convection inside porous trapezoidal cavity with the wavy bottom wall using response surface method." International Communications in Heat and Mass Transfer 134 (2022): 106035

2.      Azzawi, Itimad DJ, and Amer Al-damook. "Multi-objective optimum design of porous triangular chamber using RSM." International Communications in Heat and Mass Transfer 130 (2022): 105774.

3.      Abdulkadhim, Ammar, Hameed K. Hamzah, Farooq Hassan Ali, Ça?atay Y?ld?z, Azher M. Abed, Esam M. Abed, and Müslüm Ar?c?. "Effect of heat generation and heat absorption on natural convection of Cu-water nanofluid in a wavy enclosure under magnetic field." International Communications in Heat and Mass Transfer 120 (2021): 105024.

4.      Alomari, Mohammed Azeez, Khaled Al-Farhany, Alaa Liaq Hashem, Mohamed F. Al-Dawody, Fares Redouane, and Olalekan Adebayo Olayemi. "Numerical Study of MHD Natural Convection in Trapezoidal Enclosure Filled With (50% MgO-50% Ag/Water) Hybrid Nanofluid: Heated Sinusoidal from Below." Journal homepage: http://iieta. org/journals/ijht 39, no. 4 (2021): 1271-1279.

 

 

 المزيد من الاخبار

 تطوير صهاريج بحرية تعمل بوقود الهيدروجين المتولد من توربينات الرياح العائمة من مواد متراكبة متقدمة

 تأثير الاشعاع الشمسي على اداء الخلية الشمسية

 تطبيقات برنامج ANSYS FLUENT-CFD

 واقع الطاقة الكهربائية في العراق وتحديات الصيف القادم وبعض الحلول السريعة

 ربط محولات القدرة بالتوازي: أهميتها ومدى تأثيرها على تيارات القصر

 معالجة المياه و تنقيتها "عمليات إزالة المعادن الثقيلة"

 مفاهيم خاطئة عن الطاقات المتجددة والنظيفة

 الأساليب الحديثة في تطوير المتراكبات البوليمرية

 

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا ؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 183



الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم




خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم



طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم