ندوة تثقيفية
Share |
2024-03-10
ندوة تثقيفية

نظّمت وحدة  شؤون المرأة بالتعاون مع وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في  كلية العلوم جامعة الأنبار ندوة تثقيفية بعنوان "التطرف والإرهاب في المجتمع" يوم الأربعاء الموافق (6 آذار 2004)، وذلك على قاعة جابر بن حيان، وبمشاركة  عدد من أساتذة وطلبة الكلية

تضمّنت الندوة محاضرتين، إذْ ألقى المحاضرة الأولى الأستاذ الدكتور محمد مطني احمد، أستاذ التفسير في كلية العلوم الإسلامية، الذي تناول في محاضرته مفهوم التطرف والإرهاب وأسبابه وأثاره وعلاجه من منظور إسلامي، مستشهداً بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والمواقف التاريخية والواقعية.
وأكدّ الدكتور محمد أنّ الإسلام هو دين الوسطية والإعتدال والرحمة والسلام، وأنّه يحرم العنف والإرهاب والتطرف في كل صوره وأشكاله.
وتضمنت المحاضره الثانية التي القاها  الدكتور قيس عبد الله عباس التدريسي في كلية العلوم في المحاضرة الثانية إلى مفهوم التطرف الفكري وأسباب التطرف الدينية والاجتماعية والسياسية. 
وأن التطرف والإرهاب هما ظاهرتان خطيرتان تهددان الأمن والإستقرار والتنمية في المجتمعات، وأنهما ينتجان عن عوامل متعددة مثل: الفقر والجهل والظلم والإحتلال والتدخل والتمييز والتحريض والتأثر بالأفكار الهدامة والمنحرفة، وأنهما يخدمان مصالح الأعداء والمستكبرين والمتآمرين، ويضران بالمسلمين والعرب والإنسانية جمعاء.

 
عدد المشاهدات : 25