الرؤية, الرسالة والاهداف

 

الرؤية:

تعزيز روح الانتماء الوطني والقومي والإسلامي في نفوس الطلبة من خلال الدرس اللغوي والأدبي الذي يربط التراث بالمعاصرة ، والارتقاء بمهارات التواصل اللغوي والأدبي والمعرفي كتابة وحوارا وتفكيرا ، ويواكب متطلبات العصر . 

الرسالة:

 يسعى القسم إلى رعاية الاستخدام السليم للغة العربية ، لغة القرآن الكريم ، والتراث العربي من خلال تخريج طلبة أكفاء قادرين على أن يكونوا مدرسين وموظفين في ميادين شتى ، وعلى التأقلم مع ما يجد  من منجزات العصر وتحدياته الجديدة. 

الأهداف:

1-    الأهداف العامة للبرنامج:

أولاً: المعرفة المعمقة في مجال التخصص:

  الهدف 1:  تمكين الطالب من معرفة العربية ، نحواً ، وصرفاً ، وأدباً ، وبلاغةً ، ونقداً وغير ذلك مما له علاقة وطيدة  بهذه المسائل ، ومما له أثر في المجتمع ، والتاريخ والثقافة ، تفاعلاً وتأثيراُ .

أهداف المخرجات التعليمية:

1.1.1  تطبيق المفاهيم الأساسية للمقررات وشرحها ومناقشتها وتحليلها .

2.1.1  الكتابة في مجالات متعددة لقراء معينين في مجالات محددة  .

  3.1.1   استيعاب المفاهيم والنظريات اللغوية  والأدبية القديمة والحديثة .

  4.1.1   المقابلة النقدية بين الموضوعات اللغوية والأدبية مثل :  إسهام القدامى في الدراسات اللغوية والأدبية الحديثة ، وتأثيرها في الدراسات العربية الحديثة من خلال تبيين  إسهامات هذين الفريقين .

 

ثانياً : التفكير التحليلي والنقدي :

الهدف 1:  تنمية مهارة التفكير ، والتحليل الفعال بما يسد الفجوة بين النظرية ، والتطبيق .

 

أهداف المخرجات التعليمية:

1.1.2 تبيُّن المشكلات اللغوية ، والأدبية ، وتحديدها  وإخضاعها للنقد ، والتقويم .

2.1.2  الدفاع عن آرائه في مسائل اللغة بالأدلة في أثناء عرض ما توصل إليه من آراء .

3.1.2  الاستعانة بالنصوص اللغوية ، وآراء الدارسين في الدفاع عما توصل إليه من  

          آراء ونتائج من خلال الجمع، والاستنباط.

 

ثالثاً : الاتصال الفعال :

الهدف 1: تمكين الطالب من مهارات الاستماع ، والكتابة ، والحديث ، وتنمية قدراته، ورفع   مستواه فيها.

أهداف المخرجات التعليمية:

1.1.3 استخدام مهارات التعبير الشفاهي والكتابي بجلاء ووضوح تامين  .

2.1.3 التعبير كتابةً ، ومشافهةً بشكل منظم، ومبين ومنسق.

3.1.3 قراءة النصوص المختلفة ، وتلخيصها بشكل مبين ، ومفهم .

4.1.3 الكتابة في موضوعات متخصصة  لجمهور معين .

5.1.3 الوصول إلى المعلومات من المراجع المختلفة ، والإنترنت ، وتحليلها  وانتقاء المناسب منها .

6.1.3 توظيف المعلومة المستقاة من الانترنت والمراجع المختلفة كتابةً  وحديثاً .

 

رابعاً : الاستقلالية والحس الإبداعي :

  الهدف 1:  تنمية قدرة الطالب على التذوق الجمالي ، وجمع الأفكار ، وتحليلها ، وتنسيقها ، لإبراز  استقلاليته في التفكير ، والتوصل إلى ما يمكن أن يعد فيه مبدعاً ، وأصيلاً لا مقلداً ، ومتبعِاً غيره .

أهداف المخرجات التعليمية:

1.1.4 تحليل ما يُقرأ ، ونقده ، والزيادة عليه سواء أكان ذلك مسائل لغوية ، أم أدبية .

2.1.4 حل المشكلات اللغوية ، والأدبية ، والإفادة من النظريات والمعارف المكتسبة وتوظيفها فيما يجد من مشاكل لغوية وأدبية مختلفة .

3.1.4 توظيف التقنيات الحديثة في البحث العلمي في اللغة والأدب .

 

خامساً : الحس الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية :

  الهدف 1:  الحرص على غرس روح الاعتزاز باللغة العربية ، وآدابها ، والالتزام بأخلاقيات  العمل ، كالأمانة العلمية ، واحترام الرأي الآخر ، والموضوعية ، والحيادية.

 

أهداف المخرجات التعليمية:

1.1.5 تَبّين السمات الأخلاقية الجيدة من خلال تحليل النصوص  الأدبية، ومناقشتها .

2.1.5 التحلي بالتسامح والاحترام والموضوعية والحيادية مع من يناقشه في مسائل   لغوية ، وأدبية

3.1.5 التحلي بالأخلاق الحميدة في أثناء تعامله مع أعضاء هيئة التدريس ، وزملائه  من الطلبة.

40105 التحلي بالمسؤولية والأخلاق الحميدة والإنتاج في ميادين العمل المختلفة .

 

سادساً : اكتساب العلم الراسخ :

  الهدف 1تزويد المجتمع بما يحتاج من خريجي هذا القسم معدَّين إعداداً علمياً ، ومسلكياً جيِّديْن ومستخدمين التقنيات الحديثة في مجال تخصصهم في اللغة العربية بمسائلها المختلفة لتتواصل المسيرة العلمية ، وتتقدم .

  أهداف المخرجات التعليمية:

1.1.6 الاستعانة بالمهارات المكتسبة من خلال عرض مسائل اللغة العربية ،  ومناقشتها ، وهي استعانة تتكفل بإيجاد طالب ذي كفاية علمية ومقدرة  على نقل خبراته الشخصية إلى طلابه سواء أكانت هذه الخبرات   علمية ، أو عملية ، أو تقنية .

2.1.6 المقارنة بين المناهج اللغوية والأدبية المعاصرة والمناهج اللغوية والأدبية القديمة ، القول نفسه في المذاهب النقدية الحديثة ، والقديمة .

القيم :
• غرس روح الاعتزاز باللغة العربية وآدابها .
• الالتزام بأخلاقيات العمل مثل الأمانة العلميـة واحترام الرأي الآخر والموضوعيـة والحيادية .