الرؤية, الرسالة والاهداف
الرؤية: الرسالة: الأهداف: 1- الأهداف العامة للبرنامج: أولاً: المعرفة المعمقة في مجال التخصص: الهدف 1: تمكين الطالب من معرفة العربية ، نحواً ، وصرفاً ، وأدباً ، وبلاغةً ، ونقداً وغير ذلك مما له علاقة وطيدة بهذه المسائل ، ومما له أثر في المجتمع ، والتاريخ والثقافة ، تفاعلاً وتأثيراُ . أهداف المخرجات التعليمية: 1.1.1 تطبيق المفاهيم الأساسية للمقررات وشرحها ومناقشتها وتحليلها . 2.1.1 الكتابة في مجالات متعددة لقراء معينين في مجالات محددة . 3.1.1 استيعاب المفاهيم والنظريات اللغوية والأدبية القديمة والحديثة . 4.1.1 المقابلة النقدية بين الموضوعات اللغوية والأدبية مثل : إسهام القدامى في الدراسات اللغوية والأدبية الحديثة ، وتأثيرها في الدراسات العربية الحديثة من خلال تبيين إسهامات هذين الفريقين . ثانياً : التفكير التحليلي والنقدي : الهدف 1: تنمية مهارة التفكير ، والتحليل الفعال بما يسد الفجوة بين النظرية ، والتطبيق . أهداف المخرجات التعليمية: 1.1.2 تبيُّن المشكلات اللغوية ، والأدبية ، وتحديدها وإخضاعها للنقد ، والتقويم . 2.1.2 الدفاع عن آرائه في مسائل اللغة بالأدلة في أثناء عرض ما توصل إليه من آراء . 3.1.2 الاستعانة بالنصوص اللغوية ، وآراء الدارسين في الدفاع عما توصل إليه من آراء ونتائج من خلال الجمع، والاستنباط. ثالثاً : الاتصال الفعال : الهدف 1: تمكين الطالب من مهارات الاستماع ، والكتابة ، والحديث ، وتنمية قدراته، ورفع مستواه فيها. أهداف المخرجات التعليمية: 1.1.3 استخدام مهارات التعبير الشفاهي والكتابي بجلاء ووضوح تامين . 2.1.3 التعبير كتابةً ، ومشافهةً بشكل منظم، ومبين ومنسق. 3.1.3 قراءة النصوص المختلفة ، وتلخيصها بشكل مبين ، ومفهم . 4.1.3 الكتابة في موضوعات متخصصة لجمهور معين . 5.1.3 الوصول إلى المعلومات من المراجع المختلفة ، والإنترنت ، وتحليلها وانتقاء المناسب منها . 6.1.3 توظيف المعلومة المستقاة من الانترنت والمراجع المختلفة كتابةً وحديثاً . رابعاً : الاستقلالية والحس الإبداعي : الهدف 1: تنمية قدرة الطالب على التذوق الجمالي ، وجمع الأفكار ، وتحليلها ، وتنسيقها ، لإبراز استقلاليته في التفكير ، والتوصل إلى ما يمكن أن يعد فيه مبدعاً ، وأصيلاً لا مقلداً ، ومتبعِاً غيره . أهداف المخرجات التعليمية: 1.1.4 تحليل ما يُقرأ ، ونقده ، والزيادة عليه سواء أكان ذلك مسائل لغوية ، أم أدبية . 2.1.4 حل المشكلات اللغوية ، والأدبية ، والإفادة من النظريات والمعارف المكتسبة وتوظيفها فيما يجد من مشاكل لغوية وأدبية مختلفة . 3.1.4 توظيف التقنيات الحديثة في البحث العلمي في اللغة والأدب . خامساً : الحس الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية : الهدف 1: الحرص على غرس روح الاعتزاز باللغة العربية ، وآدابها ، والالتزام بأخلاقيات العمل ، كالأمانة العلمية ، واحترام الرأي الآخر ، والموضوعية ، والحيادية. أهداف المخرجات التعليمية: 1.1.5 تَبّين السمات الأخلاقية الجيدة من خلال تحليل النصوص الأدبية، ومناقشتها . 2.1.5 التحلي بالتسامح والاحترام والموضوعية والحيادية مع من يناقشه في مسائل لغوية ، وأدبية 3.1.5 التحلي بالأخلاق الحميدة في أثناء تعامله مع أعضاء هيئة التدريس ، وزملائه من الطلبة. 40105 التحلي بالمسؤولية والأخلاق الحميدة والإنتاج في ميادين العمل المختلفة . سادساً : اكتساب العلم الراسخ : الهدف 1: تزويد المجتمع بما يحتاج من خريجي هذا القسم معدَّين إعداداً علمياً ، ومسلكياً جيِّديْن ومستخدمين التقنيات الحديثة في مجال تخصصهم في اللغة العربية بمسائلها المختلفة لتتواصل المسيرة العلمية ، وتتقدم . أهداف المخرجات التعليمية: 1.1.6 الاستعانة بالمهارات المكتسبة من خلال عرض مسائل اللغة العربية ، ومناقشتها ، وهي استعانة تتكفل بإيجاد طالب ذي كفاية علمية ومقدرة على نقل خبراته الشخصية إلى طلابه سواء أكانت هذه الخبرات علمية ، أو عملية ، أو تقنية . 2.1.6 المقارنة بين المناهج اللغوية والأدبية المعاصرة والمناهج اللغوية والأدبية القديمة ، القول نفسه في المذاهب النقدية الحديثة ، والقديمة . القيم :تعزيز روح الانتماء الوطني والقومي والإسلامي في نفوس الطلبة من خلال الدرس اللغوي والأدبي الذي يربط التراث بالمعاصرة ، والارتقاء بمهارات التواصل اللغوي والأدبي والمعرفي كتابة وحوارا وتفكيرا ، ويواكب متطلبات العصر .
يسعى القسم إلى رعاية الاستخدام السليم للغة العربية ، لغة القرآن الكريم ، والتراث العربي من خلال تخريج طلبة أكفاء قادرين على أن يكونوا مدرسين وموظفين في ميادين شتى ، وعلى التأقلم مع ما يجد من منجزات العصر وتحدياته الجديدة.
• غرس روح الاعتزاز باللغة العربية وآدابها .
• الالتزام بأخلاقيات العمل مثل الأمانة العلميـة واحترام الرأي الآخر والموضوعيـة والحيادية .