الرؤية, الرسالة والاهداف

 

الرؤية :

تشمل رؤية علم الاجتماع دراسة المجتمع واوضاعه وبيان النظم الاجتماعية التي يتكون منها البناء الاجتماعي، مثل النظام السياسي ’’ الاقتصادي ’’ التربوي ’’ العسكري ’’ الديني’’ الاسري. ووظائف هذه النظم وكيف تتكامل فيما بينها. فضلا عن اهتمامات علم الاجتماع بعوامل التحول والتطور في العالم. وبيان نتائج وتداعيات هذا التطور. ويهدف القسم الى اعداد جيل من الخريجين مؤهلين للانخراط في البحث العلمي في مجالات علم الاجتماع وفروعه من الانثروبولوجيا الاجتماعية والخدمة الاجتماعية ومواكبة اساليب البحث العلمي الحديثة المبنية على اسس رصينة في مجال العلوم الاجتماعية.  فضلا عن التميز في تقديم الخدمات التعليمية والبحث العلمي في مجال علم الاجتماع.

الرسالة:

 تتبلور رسالة قسم علم الاجتماع بما يلي:

1-    العمل الجاد في اعداد بيئة حاضنه متميزة في الابحاث العلمية التي تخدم المجتمع.

2-  اثراء المجتمع العراقي بتخصصات مختلفة في مجال العلوم الاجتماعية وعلى مستويات عالية وفعاله للنهوض بالواقع الاجتماعي والتنمية مع ما يتلاءم مع معايير المجتمعات المتقدمة وتعزيز مهمة الجامعة نحو مكانة أفضل محليا ودوليا، تتمثل الرسالة الاساسية للقسم في العمل مع استراتيجية أكاديمية حديثة، اعتمادا على أفضل البحوث الاجتماعية الميدانية والنظرية في تدريس علم الاجتماع في جميع أنحاء العالم، مما يضمن نتيجة أفضل ونجاح الأساليب الجديدة في التدريس. فضلا عن ذلك تخريج كوادر علمية مؤهلة قادرة على البحث والعمل لتلبية حاجة المجتمع ورفد الجامعات والمدارس التربوية بكوادر ذات امكانات مهنية وعلمية لكي يعملوا على تدريس علم الاجتماع الحديث.

 

الاهداف :

1-     يهدف القسم إلى تحسين معرفة الطالب بعلم الاجتماع وعلاقته بالعلوم الاخرى.

2-        يهدف القسم الى تعزيز مهارات الطلبة البحثية.

3-    غرس أخلاقيات المهنة كباحثين اجتماعيين في نفوس الخريجين لتجنبهم الفساد والانحرافات التي لا تتناسب مع أخلاقيات المهنة.

4-     تقديم جوا تربويا للطلبة الى جانب الجو العلمي الذي نحاول تقديمه، لكي يكون مناسبا لما يحتاجونه ليكونوا فرق عمل مبدعة في مجتمعنا

5-        تطوير البحوث العلمية المبتكرة لدورها الأساسي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته.

6-      تقديم الاستشارات والخبرات من خلال نتاج القسم من بحوث وندوات ومؤتمرات لتلبي متطلبات الطلبة والمجتمع وتحقيق التنمية.