• English
  •       
  •  الخلاصة المبسطة للموقع 
  •  أضف الموقع للرئيسية 
  •  أضف الموقع للمفضلة 
  •  الى موقع الرئيسي لجامعة الانبار 
  •  
  • نبذة تعريفية
  • أتصل بنا
  • احصائيات

             الخدمات الالكترونية              ورش عمل الكترونية_2020              انطلاق فعاليات الاسبوع الثقافي للأمانة العامة للمكتبة المركزية              رئيس الجامعة يتفقد الامانة العامة للمكتبة المركزية في الجامعة              اجتماع اللجنة الوزارية لتطوير المكتبات الجامعية

 شعب ووحدات الامانة العامة للمكتبة المركزية
 

 

تقسم شعب ووحدات الأمانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة الانبار الى الاتي:

1. شعبة الشؤون الإدارية:

هي من الشعب المهمة في الأمانة العامة للمكتبة المركزية وهي التي تختص بإدارة شؤون الموظفين والحسابات والخدمات الإدارية والإعلام والعلاقات العامة وتضم الوحدات الآتية:-

أ. وحدة الإعلام والعلاقات العامة :

مهمة هذه الوحدة تنحصر في التعريف بنشاطات المكتبة الخارجية والداخلية من خلال الالتقاء بوسائل الإعلام المركزية صحافة / إذاعة / تلفزيون والتنسيق معها لتغطية أخبار المكتبة . كذلك تقوم الوحدة بالاحتفال في المناسبات الوطنية والقومية وإظهار معالم الزينة ، كذلك تقوم الوحدة بالإشراف والتنسيق مع كافة الندوات والمؤتمرات التي تقام داخل المكتبة بالإضافة لإقامة معارض الكتب والتنسيق مع دور النشر قطريا وعربيا .

ب. وحدة التجليد:

مهمة هذه الوحدة القيام بعملية تجليد الكتب والاطاريح والدوريات والمجاميع الخاصة وترميم المواد التي تحتاج إلى صيانة, وقد تم تجهيز هذه الوحدة بكافة الأجهزة الحديثة.

2. شعبة النظم الآلية:

ان لضخامة كم البيانات التي يتم تداولها في المكتبات ومراكز المعلومات وكذلك كثافة العمليات والإجراءات التي تنطوي عليها معالجة هذه البيانات التي تحث المكتبات ومراكز المعلومات على استخدام الحاسوب وكذلك مواجهة الطلب المتزايد على موارد المكتبات وخدماتها والارتقاء بمستوى ما تقدمه المكتبات من خدمات تعتبر هذه الشعبة من الشعب المهمة في الأمانة العامة للمكتبة المركزية. وتضم الوحدات الآتية :-

أ. وحدة الاسترجاع الآلي:

 تتيح وحدة الاسترجاع الآلي للطلاب والباحثين والتدريسيين القدرة على البحث السريع وفق نظام حاسوبي للبحث عن المصادر التي يحتاجون اليها والاستغناء عن بطاقات الفهارس القديمة.

ب. وحدة الانترنت:

لقد اسهم الانترنت في نشأة بيئة معلوماتية جديدة في المكتبات ومراكز المعلومات. ومن مهام هذه الوحدة هو توفير قاعة للانترنت يكون باستطاعة الطلاب والباحثين والتدريسيين استخدامها.

ج-وحدة المكتبة الافتراضية العراقية

3. شعبة الاجراءات الفنية

هي الشعبة المسؤولة عن تنمية مقتنيات المكتبة عن طريق تزويد المكتبة بجميع أشكال الأوعية الثقافية المختلفة من المواد المطبوعة وغير المطبوعة, التي يحتاجها الباحثون والدارسون، وتيسير الوصول إليها بالسرعة الممكنة، للاستفادة من المواد الثقافية المتاحة في المكتبة بما يتناسب مع فلسفة المكتبة وأهدافها :-

أهداف الشعبة :

 1. تطوير برنامج عملية اختيار المواد و تنمية مجاميع المكتبة.

 2- السعي نحو ضمان تحقيق أهداف المكتبة وخدمة الباحثين.

 3- متابعة أحدث الإصدارات و أكثر الكتب مبيعاً في العالم.

4. التعاون في مجال التبادل الثقافي مع الهيئات الثقافية، ومراكز البحوث, و المكتبات داخل العراق وخارجه, وعقد اتفاقيات مثمرة و متابعتها لإثراء مجموعات المكتبة.

5. الحرص على النوعية في اقتناء المواد المكتبية .

6. تحقيق نوع من اللغة والموضوع، و بما يخدم الباحثين والدارسين.

وتضم الوحدات الآتية:-

أ. وحدة الاستلام:

مهمة هذه الوحدة هي استلام الكتب ومصادر المعلومات المتنوعة التي تصل الى المكتبة وتدون معلوماتها في سجل خاص بمقتنيات المكتبة حيث تدون المعلومات الآتية:-

رقم تسلسل الكتاب في المكتبة, عنوان الكتاب, مؤلف الكتاب, مكان النشر ودار النشر وسنة النشر.

ب. وحدة التبادل والإهداء:

يعدُّ التبادل رافداً آخر مهماً لتنمية مقتنيات المكتبة, كما يعدُّ وسيلة هامة لتحقيق أهداف المركز, وهو اتفاق بين المكتبة وجهة أخرى, بحيث تقدم كل منهما للأخرى مواد مكتبية ترى أنه من الممكن الاستغناء عنها، مع كونها ذات قيمة عالية والأخرى بحاجة إليها, وتستطيع المكتبة من خلاله الحصول على مواد مكتبية قد لا تستطيع الحصول عليها بطرق أخرى.

أما بالنسبة للإهداء يعدُّ الإهداء أحد روافد المكتبة الهامة , و تحصل منه المكتبة على أعداد كبيرة من مجموعاتها , منها ما يصعب الحصول عليها عن طريق الشراء. والإهداء هو أن يتطوع شخص أو هيئة أو مؤسسة بإهداء المواد المكتبية دون مقابل, وقد تقوم المكتبة بطلب المواد على سبيل الإهداء من الجهة ذات العلاقة, كما تقوم بتقديم الإهداءات من الكتب والمواد الأخرى إلى الجهات الأخرى.

4. شعبة خدمات المستفيدين:

وتضم هذه الشعبة الوحدات التالية:

أ. وحدة الإعارة :

مهمة هذه الوحدة هو تسهيل إعارة كافة المواد المكتبية للطلاب والباحثين والتدريسيين. وكذلك العناية بحفظ المطبوعات وصيانتها وترتيب المطبوعات في أماكنها الصحيحة ليسهل على القراء مراجعتها. ومساعدة القراء على استخدام الفهارس. وتسجيل الكتب التي تطلب بكثرة لتوفير نسخا أكثر منها. علماً بان المكتبة المركزية قد استغنت عن خدمة الاعارة التقليدية من خلال الفهرس البطاقي واتجهت نحو الشكل الالكتروني اعتبارا من عام 2017.

ب. وحدة المراجع :

تعتبر هذه الوحدة من الوحدات الحساسة والمهمة جدا في المكتبة اذ تعتبر المورد الأساس في تنفيذ طلبات القراء والإجابة على أسئلتهم وتحقيق رغباتهم في القراءة والبحث وإعطائهم المعلومات المباشرة ومن المهام التي تقوم بها هذه الوحدة منها :-

1. توجيه وإرشاد القارئ

2. تهيأت وتنظيم المواد المكتبية لقسم المراجع.

3. العمل بشكل مباشر مع القراء والباحثين وتحليل أسئلتهم ومساعدتهم على البحث.

ج. وحدة الدوريات :

تعنى هذه الوحدة بالمطبوعات التي تصدر بفترات زمنية منتظمة ومتعاقبة وبأعداد وأجزاء متتالية وتحت عنوان واحد بحيث يحمل كل عدد منها رقما تسلسلياً متتالياً. فهي إما أسبوعية أو شهرية او فصلية وتشمل (الصحف والمجلات العلمية والنشرات والتقارير ...الخ). فمن واجبات هذه الوحدة مساعدة الطلاب والباحثين والتدريسيين للوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها.

د. وحدة الاطاريح والرسائل الجامعية:

تضم هذه الوحدة أطروحات (الدكتوراه) والرسائل الجامعية (الماجستير) باللغتين العربية والانكليزية التي ترد إليها من كليات جامعة الانبار والجامعات العراقية والعربية والأجنبية الأخرى وبمختلف الاختصاصات . والإعارة في هذه الوحدة داخلية فقط.

 5- شعبة التعليم المستمر :

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم


الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم