شعب ووحدات الكلية

 وحدات وشعب الكلية

اولا: الوحدة القانونية

تقوم هذه الوحدة بمتابعة الشؤون القانونية للكلية والانضباطية ومتابعة العقود القانونية واللجان التحقيقية والانضباطية والكفالات والتعهدات بأنواعها ومتابعة أي مستجدات او تعليمات تصدر من الجامعة او الوزارة فيما يخص منتسبي الكلية او الطلبة .

 

ثانيا :الوحدة الإدارية

تقوم هذه الوحدة بتقديم الخدمات الإدارية على اختلاف أنواعها فهي معنية بإصدار التعيين والترقيع والعلاوة ومتابعة تنفيذها وتقوم بمختلف الواجبات منها تنظيم أضابير التدريسيين والموظفين وملاحظة استحقاقاتهم الوظيفية بمواعيدها ومتابعة والاجابة على كتب الجامعة والوزارة ضمن مواعيدها المطلوبة .

 

ثالثا: الوحدة المالية

تتولى هذه الوحدة القيام بالمهام المتعلقة بالجوانب المالية الخاصة بشؤون الكلية ، الموازنة السنوية واستيفاء الاقساط الدراسية وتنفيذ اوامر الصرف والمشاركة في اعمال لجان البيع والتعاقد والتأجير والشراء والعمل على توفير السيولة المالية لانجاز مشاريع الكلية وصرف رواتب الكادر التدريسي والاداري ، وصرف محاضرات الاجور المسائية ومتابعة التعلميات الصادرة من قسم الشؤون المالية في جامعتنا .

 

رابعا: وحدة التخطيط والمتابعة

 مهمة هذه الوحدة تجميع البيانات والاحصائيات المتعلقة بالكادر الاتدريسي والوظيفي والمستلزمات المادية ، المتوفرة لدى الكلية من خلال اصدار تقارير فصلية وسنوية واعداد الاحصاء الجامعي والخطط البحثية للكادر التدريسي .

 

خامسا: وحدة المخازن.

 تقوم وحدة المخازن بالمهام الاتية :

·                 استلام وتجهيز وتنظيم المواد المخزنية والسيطرة عليها لضبط انسيابيتها باستمرار.

·           المحافظة على المخزون على اختلاف أنواعه من القرطاسية والأثاث المتنوع  خزن الملحقات والمواد المستهلكة.

·          إدخال المواد التي يتم شراؤها من الأسواق أو التي ترد من مخازن الجامعة وتوثيقها في السجلات المختصة.

·          أخراج المواد على وحدات الكلية وأقسامها وحسب الحاجة لكل وحدة.

·              تتولى الوحدة عملية أتلاف المواد المستهلكة والفائضة وتنظيمها بقوائم وإرسالها إلى الجهات المعنية في الجامعة.

سادسا: وحدة العلاقات العامة والاعلام .

 تقوم وحدة الإعلام بالمهام الاتية:

·                 تغطية أنشطة الكلية العلمية والإدارية والفنية ، لتكون حلقة وصل مع قسم الإعلام في رئاسة الجامعة ووسائل الاعلام الاخرى في المجتمع.

·           الاشتراك في أعداد دليل الكلية المختلفة مع وحدة التخطيط والمتابعة.

·           التنسيق مع المختصين في الكلية بتنظيم وتطوير موقع الكلية الالكتروني ورفده بالمعلومات اللازمة.

·           حفظ وارشفة انشطة الكلية وتوثيقها للأغراض الاعلامية يخدم العملية التعليمية للكلية ومكانتها الاجتماعية والعلمية بين الكليات والمؤسسات العلمية المختلفة.

 

سابعا: وحدة الصيانة والخدمات

 تشتمل مهام هذه الوحدة الوصف الوظيفي للمهام في ادناه:

أ‌-       صيانة جميع أنواع ومتطلبات ومكونات الممتلكات الثابتة في الكلية، شاملة بذلك صيانة البناية من حيث        التاسيسات الكهربائية والمائية،         تأسيسات المجاري ،        صيانة الأجهزة ، ·         صيانة الحدائق.

ب‌- تقديم الخدمات، وتشمل العمل المستمر من اجل أظهار الكلية بالمظهر اللائق، من خلال المتابعة والإشراف على تنظيف بنايات ومكاتب الكلية للنهوض بالكلية الى المستوى المطلوب في أدائها الخدمي والإداري.

 

ثامنا :الوحدة العلمية

تقوم هذه الوحدة بمتابعة الشؤون العلمية للكلية كذلك متابعة شؤون الترقيات العلمية للتدريسيين كما وتقوم الوحدة العلمية بمتابعة الاعداد للمؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية .

 

 

 

تاسعا: وحدة مجلة الكلية

استلام بحوث المقدمة الى مجلة الكلية وارسالها المحكمين واصدار مجلة الكلية ومتابعة طباعتها ، وقد اصدرت الكلية منذ بداية تاسيي المجلة (16) ستة عشر عددا من مجلة الكلية  ، .

 

عاشرا :وحدة الدراسات العليا

تهتم هذه الوحدة بمتابعة شؤون الدراسات العليا وتطبيق التعليمات النافذة الخاصة بالدراسات العليا وتتولى متابعة سير الدروس العلمية وبحوث طلبة الدراسات العليا وتولى مهمة تنظيم اصدار الاوامر الجامعية ومتابعة منح الشهادة العليا ( الماجستير والدكتوراه ) لطلبة الدراسات العليا .

 

حادي عشر: شعبة التسجيل وشؤون الطلبة

تعنى هذه الشعبة بتنظيم شؤون الطالب من لحظة قبوله في الكلية وترافقهم في رحلة طلب العلم في الكلية وانتهاءً بتزويدهم بوثيقة وتأييد التخرج وتقوم بمتابعة أسماء الطلبة المستمرين على الدراسة والمؤجلين ،كما تقوم بإصدار الأوامر الإدارية بنسب الغياب والرسوب او ترقين القيد ،وكذلك الاحتفاظ بالاوامر الجامعية لتخرج الطلبة وتسلسل الناجحين ويقع على عاتقها مهمة صحة الصدور .

 

ثاني عشر :شعبة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

تضم هذه الشعبة ثلاثة وحدات أدراية وهي وحدة التقييم ووحدة التدريب ووحدة ضمان الجودة ويتضمن عمل هذه الشعبة مايلي :

·       عمل الاحصائيات لمنتسبي (الأساتذة ، الموظفين).

·       عمل الاحصائيات الطلبة والخريجين (قبول ، نجاح ، رسوب ، ترقين قيد ، تخرج).

·       عمل الاحصائيات المستلزمات (الكتب ، المعدات ، الأثاث ، الأبنية).

·       التقييم السنوي للكادر التدريسي والاداري