عضوية مناقشة اطروحة دكتوراه
Share |
2022-11-13
عضوية مناقشة اطروحة دكتوراه

 

شارك الأستاذ المساعد الدكتور (علي عبدالهادي عبد المجيد) الباحث في مركزنا قسم الزراعة الحافظة في عضوية المناقشة العلمية لأطروحة الدكتوراه للطالب (حسين أحمد محمد) قسم علوم التربة والموارد المائية - كلية علوم الهندسة الزراعية - جامعة بغداد

يوم الخميس الموافق 10 / 11 / 2022 عن أطروحته الموسومة بـ ((تأثير التسميد الحيوي في ميزانية النتروجين والفسفور في تربة كلسية مزروعة بالحنطة ( Triticum aestivumL ) والباقلاء ( Vicia faba L ) زراعة متداخلة))

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم

أ.د. حسن علي عبدالرضا / جامعة بغداد - كلية علوم الهندسة الزراعية / رئيسا

أ.د. نورالدين شوقي علي / جامعة بغداد - كلية علوم الهندسة الزراعية / عضواً

أ.م. د. علي عبدالهادي عبدالمجيد / جامعة الانبار- مركز دراسات الصحراء / عضواً

أ.م.د. هتاف عبدالملك سالم / جامعة بغداد – كلية العلوم / عضوا

أ.م.د. ايمان قاسم محمد / جامعة بغداد - كلية علوم الهندسة الزراعية / عضواً

أ.د. كريم عبيد حسن / جامعة بغداد - كلية علوم الهندسة الزراعية / عضواً ومشرفا

هدف الدراسة الى انتاج سماد حيوي بكتيري يعزل من بعض ترب وجذور النباتات فضلاً عن دراسة تأثير السماد الحيوي وفطر الخميرة وتداخلهما في الزراعة المتداخلة للحنطة والباقلاء . واوصت الأطروحة بإستعمال اللقاح الحيوي ( فطر الخميرة ) لدورهِ في تحسين معايير النمو الخضري وذكر ان للزراعة المتداخلة دور فعال في المحاصيل العلفية بالنسبة للمساحات الكبيرة وخاصة الحصاد المشترك للحبوب فضلاً عن ان الزراعة المتداخلة مكنت البقوليات والحبوب من اداء حاصل افضل . 

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة تم قبول الأطروحة بدرجة مستوفٍ... نسأل الله التوفيق والسداد للطالب، ولمشرفه، ولأعضاء اللجنة المحترمين.

 
عدد المشاهدات : 258