عضوية مناقشة رسالة ماجستير
Share |
2023-05-05
عضوية مناقشة رسالة ماجستير

 

شارك السيد رئيس قسم جيولوجيا الصحراء أ.م.د. مشتاق أحمد غربي في عضوية لجنة المناقشة العلمية لرسالة الماجستير للطالب (ايهاب علي حسين الجبوري)، يوم الخميس الموافق 4/آيار/2023، عن رسالته الموسومة بـ الموسومة (التحليل الجغرافي لمخاطر التصحر في ناحية الزاب).

 

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

1. أ.م.د. محمد نجم خلف / جامعة تكريت - كلية الآداب / رئيساً

2. أ.م.د. مشتاق احمد غربي / جامعة الانبار - مركز دراسات الصحراء / عضواً

3. أ.م.د. محمد عطية صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

4. أ.د. علي مخلف سبع / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

اعتمدت الدراسة على اهم المناهج المتبعة في جغرافية التصحر وهو المنهج التحليلي والأسلوب الوصفي والكمي في التحليل والتعليل والربط بين العوامل المؤثرة، وذلك من أجل الوصول إلى الهدف المنشود. كما اعتمدت الدراسة على الزيارات الميدانية والتحليلات المختبرية لعينات التربة والمياه الجوفية، واستخدمت الدراسة المرئيات الفضائية ومعالجتها عن طريق برمجيات نظم المعلومات الجغرافية لمراقبة التغيرات الزمكانية البيئية الحاصلة في الغطاء الأراضي واستعمالاته للمدة من (1994-2021)، فضلاً عن بناء نماذج زمانية ومكانية لمؤشرات التصحر وهي NDWI، SAVI، NDMI، BSI، GNDVI، NDBI، ومن ثم دمج هذه المؤشرات للوصول إلى النموذج النهائي الذي يفسر الأراضي المتصحرة على مستوى المقاطعة الزراعية.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة تم قبول الرسالة بتقدير مستوف بعد أجراء التصحيحات التي اوصت بها لجنة المناقشة ...  وفي ختام المناقشة تم تكريم أ.م.د. مشتاق احمد غربي بشهادة تقديرية من قبل السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور سعد محمود حسين تثميناً لجهوده المبذولة في مناقشة الرسالة ولتجشمه عناء السفر.

 
عدد المشاهدات : 293