اليوم العالمي للتربة
Share |
2023-12-05
اليوم العالمي للتربة

يعتمد بقاء كوكبنا على العلاقة الثمينة بين التربة والماء ويأتي أكثر من 95% من غذائنا من هذين المصدرين الأساسيين، إن مياه التربة هي مادة حيوية لامتصاص النباتات للمغذيات وهي تربط أنظمتنا البيئية معًا. هذه العلاقة التكافلية هي أساس أنظمتنا الزراعية، ومع ذلك، في مواجهة تغير المناخ والنشاط البشري، تتدهور تربتنا، مما يشكل ضغطًا مفرطًا على مواردنا المائية. يؤدي انجراف التربة إلى تعطيل التوازن الطبيعي، مما يقلل من تسرب المياه وتوافرها لجميع أشكال الحياة.

إن ممارسات الإدارة المستدامة للتربة، مثل الحد الأدنى من الحرث، والدورة الزراعية، وإضافة المواد العضوية، ومحاصيل التغطية، تعمل على تحسين صحة التربة، والحد من انجرافها وتلوثها وتعزيز تسرب المياه وتخزينها ضمن التربة.

كما تحافظ هذه الممارسات على التنوع البيولوجي للتربة، وتحسن الخصوبة، وتساهم في حجز الكربون، وتلعب دورًا حاسمًا في مكافحة تغير المناخ.

ويُهدف من اليوم العالمي للتربة في هذا العام إذكاء الوعي بأهمية العلاقة بين التربة والمياه في تحقيق نظم الأغذية الزراعية المستدامة والمرنة، ويُعد هذا اليوم هو منصة عالمية فريدة لا تحتفل بالتربة فحسب، بل تعمل أيضًا على تمكين وإشراك المواطنين في جميع أنحاء العالم لتحسين صحة التربة.

 
عدد المشاهدات : 105