الرؤية والرسالة والاهداف

 

 

أهــــداف قســـم الكـيمـيــاء

يهــدف قســم الكيميــاء الـــى :  

1- اعــداد الكــوادر التدريسيـة فــي المــدارس الثانويــة مؤهلـة علميـاً وتربويـاً فــي تخصــص الكيميـاء لرفــد مـدارس المحافظـة وتغطيـة احتياجاتهــا والـى رفــد باقـي الــوزارات والمؤسسـات بحملة الماجستـير فـي تخصصات مهمــة مختلفـة تشمل (الكيمياء اللاعضويـة -  الكيميــاء العضويـة – الكيمـياء الفيزيائية -  الكيمـياء التحليليـة -  الكيمـياء الحياتيـة) . 

2- مواكبــــة التطـــورات العلميــة والتقنيـــة الحديثــة في جميــع تخصصــات الكيمـياء الدقيقــــة .

3- يهــدف القســـم الـى التمـيز من خـلال التركـيز علــى اهمــية وجــود مخرجـات العمليــة التعليميـة فــي تخصص الكيمياء , فقــد تمكــن العديــد مـن خريجـي القسم منافسة اقرانهـم مـن خريجـي اقســام الكيمياء في كليــات العلـوم والكـليات التربويـة الاخـرى فـي الدراسات العلـيا داخــل وخـارج القطــر والعمـل الوظيفـي .

4- حقــق القســم نسـبة متقدمـة علـــى مستوى القطــر بأغلـب المواد الدراسـية فــي اثناء الامتحانات الوزارية وحصـول كثير من الاساتـذة ورئاسـة القسـم على المرتبــة الاولــى ولعــدة سنــوات حيث تم تكريمهم من قبــل السـيد وزير التعليــم العالـي والبحــث العلمـي في حينـها.

5- ساهـم القسـم في التعاون مع  المؤسسـات المحليـة والـوزارات المتعــددة واقامة الـندوات والمؤتمـرات والمحاضـرات والـدورات المختبريـة للمدرسـين في وزارة التربية .

 6- اعـداد  الكـوادرالتدريسـية للدراسات العلـيا ( الماجستير والدكتوراه ) في تخصصات الكيمياء المختلفة لرفـد القسـم والكليات الا خرى بالطاقـات العلميـة التخصصيـة فـي الكيـمياء ليكونوا اساتـذة في القسـم او كليـات الجامعـة او جامعـات القــطر الاخـرى .

7- ينضــم القســم لطلبتــه زيــارات وسفــرات علمـية وميدانيـة اضافــة الى السفرات الترفيهيـة للاطـلاع على المواقــع الاثريــة والعلميـة الصناعيـة للاستفادة منهـــا .

8- يهـدف القسـم الى تجـسيد شعار كليــة التربية للعلـوم الصرفـة ونشـر الثقافـة العلميـة وترسيخ الاخـلاق الفاضلة ويكونوا طلبـة القسم في المستقبل القريـب ان شاء الله يمثلون المكان اللائـق بين اخوانهم اللذين سبقوهـم .

9- يهـدف القسـم الـى ان طلبتهــم يجسـدوا رسالة الجامعـة واهدافها بما اكتسـبوا مـن العلم والمعرفـة وترجموا هذا العلـم الـى عمل دئـوب مخلـص ليكونـوا عنــد حسـن ظـن اساتذتهـم اللذيـن لم يبخلـوا عليهم بما ينفعهـم من علـم وعمـل من اجـل بـناء شخصيتهم. 

10 -  مشاركــة القسـم بالاستشارات الكيميائيـة فــي المكتــب الاستشــاري للكليــة لمعالجــة الصعوبـات التي تعانـي منها كثــير من الصناعــات منها صناعــة ( الادويــة , المنظفـات , الاصـباغ , العطــور , الصناعـــات البلاستيكيـة , السمـنت , الزجـاج , السيرامــيك , الاسمــدة  الفوسفاتيــة,المبيــدات الكيميائيــة ). 

الـرؤيــة والرســـالـة قســـم الـكيـميــاء

الـرؤيــة :

يحرص قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة على ترسيخ التميزالعلمي لطلبة القسم والتأكيدعلى المعلومات والمعارف الحديثة في مجالات علوم الكيمياء المختلفة كما يسعى القسم الى تنمية المهارات والخبرات الفرديـة للطلبـة لتحقيـق مستقبل وظيفي أفضل وبهذا يسهم قسم علوم الكيمياء في أداء الرسالة الأكاديمية التي يتطلع بها قسم الكيمياء من خلال كلية التربية للعلوم الصرفة وكذلك من خلال جامعة  الانبارأضافة الى ذلك فأن القسم يسعى الى تهيئة نوعية متميزة رفيعة المستـوى مـن الخـريجيــن يتمتعون بخلفية أكاديمية تجمع بين المعارف و المهارات الأساسية المطلوبة لكي يتمكنوا من تلبية إحتياجات المجتمع المعاصر. 

الرســـالـة:

  يسعى قســم الكيمــياء من خلال رسالتــه الى تهيئة وأعداد طلبة متمكنين علمياً وعملياً في مجالات الكيمياء المختلفة وتطبيقاتها وكذلك السعي الى تقديم البحوث العلمية الرصينة والمتطورة. والتي تخدم البيئة المحليـة والآقليميــة والدوليــة كما تعتبر رسالــة قسم الكيمياء هي جزء مكمل لرسالة كلية التربية للعلوم الصرفة والتي تسعــى جاهــدةً من اجل ان تمد المجتمع بالكــوادر العلمية المؤهلة لحل كافة المشاكل التي يواجهها المجتمع كما يسعى القسم إلى زرع  روح المثابرة والثقــة بالنفـس فــي نفــوس الطلبــة ومواصلة تحصيل العلوم وفق سبل علمية صحيحة والعمل بأمانة من أجل القيام بكافة مهام التدريس لتخريج جيــل مؤهــل علمياً وعملياً لخدمة مجتمعنا العزيز.