المكتبة العلمية الافتراضية

 المكتبة العلمية الأفتراضية

ما هو تعريف المكتبة: مجموعة من الكتب أو المواد الأدبية المتعددة المحفوظة من أجل الفراءة والدراسة والبحث، فهو بمثابة المكان أو المبنى أوالحجرة أو مجموعة الحجرات التي تم إعدادها من أجل حفظ واستخدام العديد من الكتب المتنوعة والمختلفة.

نبذة عن المكتبة العلمية في كلية التربية للعلوم الصرفة

 تعتبر مكتبة كلية التربية للعلوم الصرفة من المكتبات المهمة والرائدة في جامعة الانباروقد تاسست في سنة 2016 حيث انها تحتوي على الكتب المختصة بالمجالات العلمية الصرفة : علوم الحياة, الرياضيات, الكيمياء والفيزياء وقد حرصت المكتبة منذ تاسيسها ولحد الأن على خدمة البحث العلمي وتقديم المعلومات والبيانات لطلبة الدراسات الأولية والعليا في مرحلة الماجستير والدكتوراه  وكذلك لجميع الباحثين واساتذة الكلية وكذلك شملت هذه الخدمة كل ممن هم من خارج كلية التربية للعلوم الصرفة، وقد قدمت المكتبة الكثير من الاستشارات في المجالات العلمية وبإمكان المستفيد التعرف على ماتحويه المكتبة من كتب واطاريح ورسائل ودوريات من خلال كتابة العنوان او اسم المؤلف. تضم المكتبة مئات من الكتب والدوريات والاطاريح الخاصة بطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه. و بالجدير بالذكر ان عمادة الكلية متمثلة بعميدها الأستاذ الدكتور (عبد الرحمن سلمان جمعة) المحترم تسعى جاهدة لتجهيزها بالكتب والمصادر الحديثة. وقد أكد امين المكتبة بأن المكتبة تشمل التخصصات العلمية الأربعة الموجودة في الكلية، وستقدم المكتبة خدماتها من حيث المطالعة واعارة الكتب و الدوريات العلمية للتدريسين والباحثين وطلبة الدراسات العليا والاولية..

للأطلاع على عدد الكتب الموجودة في المكتبة العلمية لكلية التربية للعلوم الصرفة يرجى النقر على الرابط في الصورة أدنـــاه.....

 

 نماذج لبعض الكتب العلمية الموجودة في مكتبة الكلية - قسم الرياضيات 

الروابــط الخاصــة بالكتب 

المــواد العلميـــة فـــي المكتبـــــة

ت

 

 

 Set Theory and Related Topics

 

 

1

 

 

 

Lectures Rings and Modules.

 

 

2

 

 

 

Microsoft Office Word

 

3

 

 

 

 Mathematical Analysis Lecture Notes.

 

4

 

 

 

كتاب التفاضل والتكامل ـ شوم

 

 

 

 5

ما هي أهم أنواع المكتبات في العالم؟

هناك العديد من الأنواع للمكتبات، من أهم أنواعها وأكثرها شيوعاً الآتي:

 أولاً: المكتبة العامة: هي أحد أنواع المكتبات التي تقدم خدماتها لجميع فئات المجتمع، وتهتم بجميع مجالات المعرفة، ولها أربعة وظائف أساسية هي (الوظيفية الثقافية، والوظيفة التعليمية، والوظيفة الإعلامية، والوظيفة الترفيهية).

ثانياً: المكتبة الخاصة: يقصد بها المكتبات التي يمتلكها الأفراد، وتتفاوت من حيث اهتمامات الأفراد الذين يجمعونها، ولا تستعمل للأغراض العامة، لأنها تم جمعها لأغراض شخصية.

 

 ثالثاً: المكتبة المتخصصة: هي أحد أنواع المكتبات التي تهتم بالإنتاج الفكري المتخصص في مجال موضوعي معين، أو لخدمة نشاط معين، وتخدم فئة معينة من المجتمع، لذا تعمل على تغطية المجال الموضوعي الذي يخدم هذه الفئة.

 

 رابعاً: المكتبة المدرسية: هي التي ترتبط بمراحل الدراسة الأساسية والثانوية، ولها طابع تعليمي بالمقام الأول، ونخدم المناهج التعليمية ومجتمع الطلاب بالمدرسة وأعضاء هيئة التدريس، وللمكتبة المدرسية وظائفها التربوية والترفيهية والتعليمية.

 

 خامساً: المكتبة الجامعية أو الأكاديمية : هي عبارة عن المكتبة الملحقة بالجامعة أو بمعهد عال، ووظيفتها الأساسية هي تقديم المواد المكتبية من أجل البحث والدراسة، وهي من أهم المكتبات التي تعكس دور المكتبات في البحث العلمي، كونها تعمل على تقديم المعرفة والمعلومات في عدد كبير من الموضوعات المختلفة، كما تستقبل روادها من مختلف التخصصات الأساسية في العلوم الإنسانية، والاجتماعية والتطبيقية، والبحثية، والتاريخية، وكافة التخصصات.

        ما هي أهداف المكتبات الجامعية؟

تستمد المكتبات الجامعية وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها، باعتبارها نظاماً فرعياً أساسياً من النظام الكلي للجامعة، وإحدى وسائل حركته، واستمراريته، وأكثر الأنظمة الفرعية للجامعة ارتباطاً ببرامجها الأكاديمية والبحثية، وتبرز أهمية دور المكتبات في البحث العلمي. هذا ويمكن حصر أهداف المكتبات الجامعية في مجموعة من النقاط، وهي كالتالي:

1- مساندة العلمية التعليمية في الجامعة.             

2- لها دور كبير في تشجيع عملية البحث العلمي ودعمه.

3- إيجاد قاعات دراسية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا.

4- التركيز على بناء مجموعات حديثة وأنشطة في بعض الحقول المتميزة التي تشتهر بها الجامعة.

5- توزيع المكتبات الفرعية بين الكليات توزيعاً متوازناً، بحيث تعم الخدمات المكتبية جميع فروع الكليات والأقسام.

6- توظيف المكتبيين ذوي الكفاءات العالية والحاصلين على تخصصات في مختلف مجالات المعرفة البشرية، بالإضافة إلى تخصصهم في علم المكتبات، والمعلومات.

7- الرفع من عدد الموظفين من فئة المساعدين شبه المكتبيين، كي يستطيع المهنيون في المكتبية التركيز على الأعمال الفنية، مثل عمليات الفهرسة والتصنيف.

 

 

 

سادسـاً: المكتبة الإلكترونية: هي من أهم الأنواع التي تعكس دور المكتبات في البحث العلمي، كونها تقوم بخدمة الباحثين وطلاب الدراسات العليا والأساتذة من خلال الحاسب الآلي، بدلا من البحث في مصادر المعلومات المطبوعة باليد، حيث يمكن البحث في فهرس المكتبة التي تحوي مجموعة من المواد، والتي تم تخزينها بصيغة رقمية، ويمكن الوصول إليها عبر عدة وسائط، وتقوم بنشرها شركات متخصصة، مثل مكتبة واحة المعرفة الخاصة بشركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

 مميزات المكتبات الإلكترونية في البحث العلمي

تتسم المواد والوسائط الرقمية، سواء كانت نصية أو غيرها بالعديد من المزايا من أهمها الآتي:

1- تعد سهلة الإنتاج والنشر والتوزيع إلى قاعدة كبيرة من الباحثين والطلاب بكلفة زهيدة.

2- تعتبر وسبيلة سهلة وسريعة للوصول إلى الكتب والمحفوظات والصور.

3- القدرة على تخزين معلومات كثيرة في مساحة صغيرة، وفي فضاء مادي صغير جداً.

4- تكلفة صيانة المكتبة الإلكترونية أو الرقمية أقل بكثير من صيانة المكتبة التقليدية.

5- الوصول للمكتبة الإلكترونية متاح من جميع أنحاء العالم، طالما كان الاتصال بالإنترنت متاحاً.

6- مفتوحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

7- إمكانية الوصول المتعدد، فغالباً ما يمكن لأكثر من طرف استخدام نفس الموارد في الوقت نفسه.

8- سهولة استخراج المعلومات، فيمكن لمرتاد المكتبة الإلكترونية استخدام أي مصطلح (كلمة، جملة، عنوان، الاسم) للبحث في المجموعة بأكملها..