مناقشات جديدة لرسائل الماجستير في رحاب كلية التربية  للعلوم الصرفة

مناقشات جديدة لرسائل الماجستير في رحاب كلية التربية للعلوم الصرفة

 ثلاثة مناقشات جديدة لرسائل الماجستير في أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء

ثالثـاً: مناقشة رسالـة ماجستير في قسم الكيميـاء

الاسم صالح دهام عيفان ..... قسم الكيمياء .... الخميس 16-9-2021 عنوان الرسالــة (استخــدام مـــواد صديقــة للبيئـة لإزالة بعض الملوثات من المحاليل المائية) ..... الخلاصة (أدى التقدم التقني المتسارع في العالــم الى تأثيرات سلبيــة كثيــرة انعكسـت علـى البيئة وكائناتها الحية، ادى ذلك الى اختلال التوازن القائم بين مكوناتها. لذلك لابد من القيام بمراقبة الملوثات وتقديـر تركيــزها وايجاد مواد او طرائق معينة لأزالتها، تم خلال هذه الدراسة استعمال جذر نبات الكعــوب أو العكــوب Gundelia يُعــد أحـــد أنــواع المكسرات ويعرف محلياً بـ(السسي) في تحضير فحم منشط  كسطح ماز مع حامض الفسفوريك (H3PO4) ومع كلوريد الزنك (ZnCl2) ومع هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) واستعمالها كمواد مازّة لإزالة أيونات الرصاص (Pb+2) وصبغة البارا فنيلين داي أمين (PPD) وصبغة بارا نايترو فينول (PNP) وتم تحديد وظائف السطوح المحضرة باستعمال طيف الأشعة تحت الحمراء (FT-IR) وتـم أيضاً تشخيص مورفولوجيا السطح باستعمال المجهر الإلكتروني  الماسح (SEM)، وتم قياس محتوى الرماد والرطوبة، وتــم أيضاً تحديد مساحة السطح الخارجية والداخلية باستعمال مؤشر الميثيلين الأزرق ومؤشر اليود، وتــم تحديد درجــة الحموضــة عند نقطة الشحن الصفرية (pH pzc)  وتم دراسة تأثير وقت التلامس وجرعة المادة المازة ودرجــة الحرارة والدالــة الحامضيــة والتركيز الابتدائي للممتزات على النسبة المئوية للامتزاز، وتم تطبيق آيزوثيرمات الامتزاز (لانكماير وفريندلش)، وتم دراسة حركيــة الامتــزاز فوجد أن الامتزاز يتبع معادلة الرتبة الثانية الزائفة، كما تم حساب الدوال الثرموديناميكية لعملية الامتزاز وتبين أنها ماصــة للحرارة (ΔH = +) وأن عملية الامتزاز تلقائية  (ΔG = -) ويصاحبها زيادة في العشوائية (ΔS = +)، وتم إجراء دراسة تحليلية لطرق المراكزة طريقة الوجبة، وطريقة العمود، لإزالة التراكيز الضئيلة من أيونات الرصاص (Pb+2) حيـث أثبتت النتائج أن كِــلا الطريقتين ذات فائدة كبيرة للتخلص من التراكيز الضئيلة للأيونات في الكميات الكبيرة للمياه ..... بأشراف (أ.م.د مثنى محمد سرحان)..

مبارك للطالب والمشرف والكلية هذا الأنجاز والى مزيد من النجاح والتقدم...

  

        

 

 ثـانيـاً: مناقشة رسالـة ماجستير في قسم الفيزيــاء

   الاسم : سنان عناد رجب . القسم: الفيزياء .... الخميس 16-9-2021 عنوان الرسالة (خصائص متغايرة لأغشيــة رقيقة نانوية من اوكسيد معدن لاستخدامها في تطبيقات الخلايا الشمسية) .. ملخص الرسالــة (تضمنت الرسالــة تحضـير مفارق متغايــرة نانوية من أوكسيد النحاس المشوب بنسب مختلفة من الصوديوم وأوكسيد الزنك المشوب بنسب مختلفة من الأنديوم وإيجــاد أفضـل الخصائص الفيزيائية للمفارق المحضرة ومقارنة هذه المفارق مع مفرق متغاير نانوي محضر من أوكــسيد النحاس المطعم بالصوديـوم مرسب على السليكون المسامي. وتم دراسة الخصائص التركيبية والبصريــة والكهربائيــة والضوئيــة للمفارق المحضـرة وتحديــد إمكانية استخدامها في تطبيقات الخلايا الشمسية) .. باشراف الاستاذ الدكتور حامد صالح عبطان.

مبارك للطالب والمشرف والكلية هذا الأنجاز والى مزيد من التقدم والنجاح...

    

 

 

ثالثـاً: مناقشة رسالـة ماجستير في قسم الرياضيـات

   ناقشت الطالبة ايات احمد فرحان... قسم الرياضيات يوم الأربعاء الموافـق 15/9/2021 رسالتهــا الموسومــة (دراســـة  بـديهيـات فصـل نـاعمــة بنـأءً علـى الـمجموعــات المفتـوحـة النـاعمة-Е والمجموعــات المفتوحـة النـاعمـة-δ-ß ) تضمـنـت الرسالــة دراسة فئات معممـة جديـــدة من بديهيــات الفصل فـي الفضاءات التوبولوجيـــة وهـي بديهيــات الفـصــل-E و بديهيــات الفصل- δ-ß مــن خـلال استخدام مجموعات مفتوحة-E ومفتوحة-δ-ß على التوالي ومناقشة العديد من خصائصها وخواصها الأساسية وكذلك علاقاتها مع أنواع أخرى مماثلة من الفضاءات.  عــلاوة على ذلك ، تــم تقديــم أشكــال جديــدة من الفضاءات المنتظمـة والطبيعيـــة ، وهي:  الانتظام-E -(على التوالي-δ-ß) والطبيعية-E-(على التوالي-δ-ß) فـي سياق هذه الفئـات الجديدة مـن المجموعات المفتوحه.  بالإضافـــة إلـى ذلك فقد تم اثـبات العديــد من الخصائــص المثيرة للاهتمـــام التـــي تتعلــق بالانتظــام-E -( علـى التــوالــيδ-ß) و الطبيعية-E-(على التوالي-δ-ß). و نظرًا لكون المجموعـــة الناعمــة هــي أحــد المفاهيم الناشئــــة حديثًــا وتلعب دورًا مهمًا في حل المشكلات المعقدة في الهندسة والبيئة والاقتصاد حيث تم في  الآونة الأخيرة دراسة نظرية المجموعة الناعمة للعديد من الباحثين وتم تطبيقها بأمان على العديد من المشكلات التي تحتوي على شكوك في حياتنا الاجتماعية.  وبالتالـي ، فإننا قدمنــا امتدادًا آخــر للمعنى الكلاسيكي لبديهيات الفصل الناعمة المعممة، وهي بديهيات الفصل الناعمة-E من خلال استخدام المجموعات المفتوحــة الناعمة-E ، والتي تكون أكثر عمومية من المجموعات المفتوحة الناعمة.  .... وبعد المناقشــة المستفيضــة مـن قبل اعضـاء اللجنــة مــع الطالبة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة. ..... بأشراف (أ.م.د علاء محمود فرحان).

مبارك للطالب والمشرف والكلية هذا الأنجاز والى مزيد من النجاح والتقدم...