قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة يشهد مناقشتين جديدتين

قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة يشهد مناقشتين جديدتين

 الرسالة الأولى حول دراسة نسبة التلوث في مياه مدينة الفلوجة

                                                                                                               

الاسم: هاجر عبد الستار خلف- قسم الكيمياء

عنوان الرسالة : دراسة نسبة التلوث في مياه مدينة الفلوجة وتحديد كفاءة الطرق الكيميائية والفيزيائية المستخدمة في معالجتها.

اشراف أ.م.د صداع عبد عبدالله

 الخلاصـة: شملت الدراســة قياس عدد من الخصائص الفيزيائيــة والكيميائيـــة للميـاه وكـذلك قياس تراكــيز بعـض العناصــر الثقيلة ومقارنتها مع الموصفات القياسية  العالمية الخاصـة بمياه الشرب أظهرت نتائج الدراســة ان قيم التوصيليـة الكهربائيــة  وقيـم الاس الهيدروجيني والكلوريدات كانت مطابقة للمواصفات القياسيـة العالميــة ,وان  تركيز ايــونـــات الصوديــوم والكالســيوم والبوتاسيوم والليثيوم كانت مطابقة للمواصفات القياسية اما تركيز ايون الباريوم كان مرتفعا , اما تراكيز بعض العناصر الثقيلة  فقد كانت مطابقة للمواصفات القياسية العالمية اما تركيز الكروم والنيكل فقد كانت مرتفعة ولها تأثير سمي, كذلك تم إجراء دراسة  بيولوجية علـى مياه مدينة الفلوجة حيث وجدت انواع من العزلات  البكتيرية في مياه النهر فقط. وبعد المناقشــة المستفيضــة من قبل اعضاء اللجنــة مع الطالبة تم قبول الرسالة.

مبارك للطالب والمشرف والكلية والى مزيد من النجاح والتقدم...

 

الرسالـة الثانيـة حول قياس مستوى التلوث بعنصر الرصاص في بيئة محافظة الانبار

الاسم: محمود امين مجبل صالح

قسم الكيمياء .

عنوان الرسالة .... قياس مستوى التلوث بعنصر الرصاص في بيئة محافظة الانبار وتاثيره على الانسان ..

اشراف أ . م . د . بشار عبد العزيز محمود .

الخلاصة :تضمنت الرسالة . جمع 210 عينة منها 70 عينة تربة . و 70 عينة هواء . و 70 عينة ماء وتم هضم العينات بطرق كيميائية مخصصة لكل نوع من العينات . وقيس تركيز عنصر الرصاص في  العينات بجهاز الامتصاص الذري في كلية العلوم جامعة الانبار . وجهاز الامتصاص الذري بمركز دراسات الصحراء جامعة الانبار . واضهرت النتائج وجود تلوث متوسط بعنصر الرصاص في عينات التربة في بعض المناطق . ووجود تلوث عالي بعنصر الرصاص في عينات الهواء لاغلب المناطق . وكذالك وجود تلوث طفيف لبعض عينات المياه . وقورنت النتائج مع المحداد العالمية لكل نوع من العينات . كذالك تضمنت الرسالة بعض التوصيات للدراسات المستقبلية حول هذا الموضوع .

.وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب تم قبول الرسالة

مبارك للطالب والمشرف والكلية والى مزيد من النجاح والتقدم...