قسم الكيمياء يشهد مناقشات لثلاث رسائل ماجستير جديدة

قسم الكيمياء يشهد مناقشات لثلاث رسائل ماجستير جديدة

 أولاً: مناقشة رسالـة ماجستير حول تحضير وتشخيص قواعد شف أسترية جديدة

الاسم: منتهى محمد كشاش- القسم الكيمياء  - عنوان الرسالة (تحضـير وتشخيص قواعــد شف أستريــة جديــدة لـ D-كلوسيتول ) / الخلاصة / (تضمنت الرسالة تحضير وتشخيص قواعـــد شف أستريــة جديــدة للكلوسيتول على موقعــي ( 1,6) عـبر سلسلـــة من التفاعلات الاولية تبدء:

اولا: أدخال أسترات البنزوات على موقعي (1,6 ) عن طريق تفاعل الگلوسيتول مع مولين من كلوريد البنزويل بوجود البريدين كمذيب لينتج مركب (١) .

 ثانيا : حماية مجاميع الهيدروكسيل الاربعة الداخلية(2,3,4,5) للمركب (٢) بأستخدام مولين من البنزلديهايد مع كلوريد الزنك كعامل مساعد.مركب (٢).

ثالثا :  أزالة  استرات البنزوات من على موقعي (1,6) للمركب( ٢) وتحرير مجموعتي الهيدروكسيل الاولية باستخدام ميثوكسيد الصوديوم تركيز (0.1N) لينتج  مركب (٣) .

رابعا : حضرت سلسلة من قواعد شف تحتوي على طرف كاربوسيلي بطريقة التكاثف بين الالديهايد والامين بوجود الايثانول كمذيب وحامض الخليك الثلجي كعامل مساعد .

خامسا : الخطوة الاخيرة تمت عملية الاسترة بطريقة ستكليش بين المركب الثالث المحضر(٣) مع قواعد شف بوجود مزيج من (DMF:DCM) كمذيب و DCC و DAMP كعوامل مساعدة .

( بإشراف الدكتور نبيل ياسين جمعة الهيتي )   

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب تم قبول الرسالة.

مبارك للطالب والمشرف والكلية والى مزيد من النجاح والتقدم...

ثانيـاً: مناقشة رسالـة ماجستير حول دراسة الترابط للنيفاستين-1 مع الديكوف-3

  ناقشت الطالبة شيماء حميد فياض العزاوي قسم الكيمياء رسالتها الموسومة (دراسة الترابط للنيفاستين-1 مع الديكوف-3 في مرضى التهاب المفاصل العراقيين).

 الخلاصة.. أشتملت الدراسة 46 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي و 38 شخصاً من الاصحاء تم تقدير تركيزات Nesfatin-1 و 3-DKK بواسطه مجموعات ELISA تم حساب قياسات الخصر والورك والصدر مع مؤشر كتلة الجسم و أظهرت النتائج ان مستويات المصل المصل من DKK-3 و ALP كانت أعلى مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية 0.001>P في مرضى التهاب المفاصل بينما مستويات المصل من Nesfatin-1 كان أقل مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية وبعد المناقشة المستفيضة من قبل أعضاء اللجنة مع الطالب تم قبول الرسالة . اشراف الدكتور خالد فاروق الراوي

مبارك لكلية التربية هذا الإنجاز الكبير والمتميز والى مزيد من النجاح والتقدم

 مبارك للطالب والمشرف والكلية والى مزيد من النجاح والتقدم...

 

 

ثالثــاً: مناقشة رسالـة ماجستير حول تقدير تراكيز بعض العناصر الثقيلة في المياه 

 الاسم: سرى حسن  هـادي - القسم الكيمياء -عنوان الرسالة (تقدير تراكيز بعض العناصر الثقيلة في المياه  ضمن محافظــة  الانبار) / الخلاصة /(تضمنت الرسالة تقيم نوعية مياه نهر الفرات من القائم حتى الفلوجة وذلك من خلال تقدير تراكيز بعض العناصر الثقيلة فيها وتقويم نوعية المياه من خلال مؤشر نوعية المياه وبحسب المواصفات  القياسية للماء الخاصــة بتراكيز العناصر الثقيلة ويعد هذا المؤشر أداة فعاله لمعرفة نوعية الماء للاستخدامات  المختلفـــة وكذلك لتحديــد مدى تلوث مياه نهــر الفرات بالعناصر الثقيلة وإدارة نوعية المياه واتخاذ القرارات الصائبة في هذه الأنشطــة ولتحديـد ذلك المؤشــر تــم الاعتمـــاد على ٨ عناصر ثقيلــــة مقاســة وهي (الرصاص ، الكادميوم، النيكل، الكروم، الكوبلت، الزنك ، الزئبق، والزرنيخ  ) بإشراف الدكتور بشـار عبد العزيــز محمـود,  وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب تم قبول الرسالة. 

مبارك للطالب والمشرف والكلية والى مزيد من النجاح والتقدم...