(Borophene) البوروفين

(Borophene) البوروفين

الأستاذ الدكتور- سعيد نايف تركي-قسم الفيزيـاء

eps.saeedn.turkisntr2006@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

يُعد الجرافين هو أول مادة ثنائية الأبعاد تم اكتشافها  إذ تـم اكتشاف العديد من الخصائص المذهلة له تلاه بعد ذلك سلسلة من المواد الجديدة المعروفة باسم "المواد ثنائية الأبعاد". تعد المواد ثنائية الأبعاد مجالًا جديدًا ومثيرًا نسبيًا للعديد من التطبيقات . عادةً ، هذه المواد لها الــعديد من الخصائص الفيزيائية البــارزة الواعدة للأجــــهزة الإلكترونية ، والهندسة النانوية ، وتحويل الطاقة ، و الضوئيات. و مع التطور الســـريع للجرافين  والمواد ثنائية الأبــعاد مثل الفوسفورين ،BN (نتريد البورون)، الجرمانيين ، الأنتيمونين ، السيليسين و الزرنين و ديكالوجينيدات المعادن الانتقالية ، والتي اوليت اهتمام واسع النطاق,حيث تم اقتراح مجموعة من المواد ذات السُمك الذري التي تم توقعها نظريًا مسبقا أو توليفها  ومن ضمن هذه المواد المقترحة هو البوروفين ,فالبوروفين هو عبارة عن طبقة أحادية ذرية متبلورة من البورون ،أي أنه تآصر ثنائي الأبعاد من البورون ويعرف أيضًا باسم ورقة البورون حيث تم التنبؤ به لأول مرة نظريا في منتصف التسعينيات ،  و في عام 2015 ، تم تصنيع لوح البورون ثنائي الأبعاد بنجاح على ركائز الفضة (Ag) . ان دراسة البوروفين اجتذبت الكثير من الباحثين في العديد من المجالات ، مثل علم المواد وتكنولوجيا النانو والفيزياء والكيمياء والمادة المكثفة. و يُعد أخف مادة ثنائية الأبعاد حتى الآن. والبوروفين هو جار الجرافين ، وبالتالي ، فمن المتوقع امتلاك بعض الخصائص المشابهة للجرافين. اما بالنسبة لخصائصه الميكانيكية بشكل خاص فهي مثيرة للاهتمام ومهمة للأسباب الاتية : أولاً ، للبوروفين كتلة منخفضة الكثافة, شريطة أن تكون قوتها المثالية وصلابتها داخل المستوي عالية بشكلٍ مرضٍ ، لذلك يمكن استخدامها كونها عناصر مساعدة لتصميم المركبات. ثانيًا ، يُعد البوروفين مناسب لتصنيع الأجهزة النانوية المرنة بسبب معايير عالية من المرونة ضد التشوه خارج المستوي . عـــلاوة عن ذلك ، بســـبب تباين الخواص بقوة في هيكله ، بما في ذلك خصائصه المغناطيسية والإلكترونية يمكن التحكم فيها بشكل فعال لتطبيقات متعددة. نظرًا لأن ذرات البورون غنية بتكوينات الترابط ، لذلك يكون البوروفين متعدد الأشكال ، مما يزيد من تمايزه عن المواد ثنائية الأبعاد الأخرى ، و باختصار ، البوروفين له كتلة ذرية منخفضة (خفيف الوزن) ومنخفض التكلفة وله خواص كهربائية ممتازة. لتوفر هذه المزايا في البوروفين سيكون له المزيد من الاحتمالات للتطبيق العملي في المستقبل.