الكيمياء اللاعضوية التناسقية

الكيمياء اللاعضوية التناسقية

    الكيمياء اللاعضوية التناسقية

م.د. سجى سعدون فارس السامرائي - الكيمياء اللاعضوية - قسم الكيمياء
 suja.saadoun@ooanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

  تهتم الكيمياء اللاعضوية  بدراسة المركبات غير العضوية ، أي دراسة مركباتها التي لا تحتوي على الكربون  و الهيدروجين معا ودراسة خواصها الكيميائية والفيزيائية .

تشمل الكيمياء التناسقية العناصر الانتقالية من الجدول الدوري و العنصر الانتقالي هو أي عنصر يمتلك غلاف d  غير تام الامتلاء في احدى حالات تأكسده المعروفة ,  و لمركبات العناصر الانتقالية خصائص مميزة معينة و العناصر الانتقالية صلدة و قوية وذات درجات انصهار عالية تكون السبائك مع بعضها البعض ومع فلزات اخرى لها القابلية على التوصيل الكهربائي و الحراري العالي و من الخصائص المميزة الاخرى نجد ان لكل عنصر انتقالي عدة حالات تأكسد ممكنة الحدوث . ومركباتها ملونة في الغالب  .

قد يتصور البعض أن كل مركب مكون من عدة عناصر يعتبر مركبا معقداً، فالشب مثلاً  أو ملح موهر) يعتبران أملاح مزدوجة وليست مركبات معقدة لأنَّ هذه الأملاح تتأين في المحاليل المائية، فعند ذوبان الشب في الماء يعطي ايون الكبريتات  و ايون الالمنيوم الثلاثي و ايون البوتاسيوم الاحادي . أما المركبات التناسقية المقعدة فهي مركبات لا تفقد هويتها عند ذوبانها في الماء ولا تطلق كل الايونات المشتركة في تكوينها، فمثلا فيروسيانيد البوتاسيوم عند ذوبانه في الماء لا يعطي ايون الحديد الثنائي المجرد وأيون السيانيد وإنما يعطي الأيون المعقد سداسي سيانيد الحديد (II) مع ايون البوتاسيوم الأحادي   .

كما أن المركبات التناسقية تمتاز بوجود ذرة مركزية مستقبلة  وعادة تكون فلزا يرتبط كيمياوياً بأواصر تساهمية تناسقية مع ايونات أو جزيئات متعادلة تعرف بالليكاند  أو المجاميع الواهبة  بينما تكون الأواصر في الأملاح المزدوجة ايونية  .

   إن التغيرات الجوهرية التي تحدث لخواص أيون الفلز عند تكوين المعقد تشمل بصورة عامة: اللون، الذوبان، الاستقرار والخواص المغناطيسية. وقد قادت هذه التغيرات في خواص الفلز إلى تطبيقات عديدة لمعقداته. منها:

1- الأصباغ :- إنَّ اللون المميز للمركبات التناسقية جعلها ذات أهمية في صناعة الأصباغ؛ وإنَّ أول دراسة كاملة حول الأصباغ قام بها موركان سنة 1920؛ كما أوضح الفريد فيرنر العلاقة بين التناسق والأصباغ، عندما عرض عدة مركبات فيها فلزات مخلبية تُكوِّن مع هيدروكسيد الحديديك صبغة للقماش.

2- عوامل مساعدة (محفزة)  :-هناك العديد من الأنزيمات التي تستعمل كعوامل مساعدة في الجسم الحي ما هي إلا مركبات تناسقية، فتحلل بيروكسيد الهيدروجين ممكن تحفيزه بعوامل عديدة منها مركبات الحديد. كما أنَّ مركبات الحديد التناسقية لها فعالية محفزة على دم الانسان، وأنَّ الدم محاط ببروتين معقد التركيب له فعالية نسبية.