علم الصيدلة الجيني

أ. م. د. حارث كامل بنية الكبيسي-قسم علوم الحياة

eps.harithkamil.buniya@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

هو علم  يدرس كيفية تأثير جينات الشخص على كيفية استجابته للأدوية. هدفه طويل المدى يتمثل بمساعدة الأطباء على اختيار الأدوية والجرعات الأنسب لكل مريض. ويعتبر جزء من مجال الطب الدقيق الذي يهدف إلى علاج كل مريض على حدة, ويجمع هذا المجال بين علم العقاقير (علم الأدوية) وعلم الجينوم (دراسة الجينات ووظائفها) لتطوير أدوية فعالة وآمنة يمكن وصفها بناءً على التركيب الجيني للشخص.

مثلما تحدد جيناتنا لون الشعر والعين والصفات المظهرية الاخرى، فإنها تؤثر جزئيًا على كيفية استجابة أجسامنا للأدوية. والجينات هي عبارة عن تتابعات في الحمض النووي  DNA تستخدم لبناء جزيئات البروتين في جسم الكائن الحي, ويمكن أن يكون لدى الأشخاص المختلفين نسخ مختلفة من نفس الجين. كل نسخة لها تسلسل DNA مختلف قليلاً. بعض هذه المتغيرات شائعة ، وبعضها نادر. وبعضها يؤثر على الصحة ، مثل تلك المتغيرات الجينية المرتبطة بأمراض معينة المسببة للامراض الوراثية.

يشير العلماء إلى أن بعض البروتينات تؤثر على طريقة عمل الأدوية. وهنا يبحث علم الصيدلة الجيني في الاختلافات في الجينات التي تشفر لهذه البروتينات. تشمل هذه البروتينات إنزيمات الكبد التي تغير الأدوية كيميائيًا. في بعض الأحيان ، يمكن للتغيرات الكيميائية أن تجعل الأدوية أكثر أو أقل نشاطًا في الجسم. وحتى الاختلافات الطفيفة في جينات إنزيمات الكبد هذه يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سلامة الدواء أو فعاليته.

تستخدم شركات الأدوية أيضًا علم الصيدلة الجيني لتطوير وتسويق الأدوية للأشخاص الذين لديهم سمات وراثية محددة. من خلال دراسة أحد الأدوية فقط للأشخاص الذين من المحتمل أن يستفيدوا منه ، قد تتمكن شركات الأدوية من تسريع تطوير الدواء وزيادة فائدته العلاجية إلى أقصى حد. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تمكن العلماء من تحديد الجينات التي تسبب آثارًا جانبية خطيرة ، و عليه يمكن للأطباء أن يصفوا تلك الأدوية فقط للأشخاص الذين ليس لديهم تلك الجينات وسيسمح هذا لبعض الأفراد بتلقي الأدوية التي يحتمل أن تكون منقذة للحياة والتي قد يتم حظرها لولا ذلك لأنها تشكل خطرًا على أشخاص آخرين.

لن يكون فهم علم الصيدلة الجيني ممكنًا بدون تحديد تسلسل الجينوم لكثير من الناس ومقارنتها ، ثم مقارنة استجابتهم للأدوية. لكن تسلسل الجينوم للشخص ليس كل شيء عندما يتعلق الأمر باستجابات الدواء فجسم الإنسان تركيب معقدة للغاية ، والتعليمات المكتوبة في حمضنا النووي ليست سوى جزء من هذه العملية.

هناك بعض الحالات ، كما هو الحال مع عقار تاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي ، حيث أظهرت دراسة صغيرة أنه قد تكون هناك علاقة بين استجابة شخص ما للدواء ومتغير في جين CYP2D6. ومع ذلك ، لا يبدو أن هذه النتيجة صحيحة بشكل كبير ,في دراسة أكبر تضمنت عددًا أكبر من الأشخاص. لهذا السبب في هذا الوقت ، لا توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتسمية عقار تاموكسيفين باختبار CYP2D6 الصيدلاني ، ولكن لا تزال المشكلة قيد البحث مع إجراء المزيد من التجارب بهذا الاتجاه.

أحد الاستخدامات الحالية لعلم الصيدلة الجيني يشمل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). قبل وصف عقار abacavir  المضاد للفيروسات  ، حيث يقوم يقوم الأطباء الآن بشكل روتيني باختبار المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بحثًا عن متغير جيني يجعلهم أكثر عرضة لرد فعل سيئ تجاه الدواء. في الوقت الحالي ، يصف الأطباء الأدوية بناءً على عوامل مثل عمر المريض ووزنه وجنسه ووظائف الكبد والكلى. بالنسبة لبعض الأدوية ، حدد الباحثون المتغيرات الجينية التي تؤثر على كيفية استجابة الناس. في هذه الحالات ، يمكن للأطباء اختيار أفضل دواء وجرعة لكل مريض.