الطحالب مصدراً للهواء النقي

الطحالب مصدراً للهواء النقي

 الطحالب مصدراً للهواء النقي

أ. م. د. حارث كامل بنية الكبيسي – قسم علوم الحياة

eps.harithkamil.buniya@uoanbar.edu.iq

 الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

        في قلب وارسو ( عاصمة بولندا) ,  احد اكثر العواصم تلوثا في أوريا يتيح موقع جديد مخصص للأطفال استنشاق هواء نقي بمساعدة الطحالب الدقيقة Microalgae. حيث وضعت الطحالب في أنابيب من الزجاج معلقة حول منشات  من الخشب التي تضم ألعابا للاطفا لاذ تعمل على سحب الملوثات وثاني اوكسيد الكاربون من الأجواء.  اذ تتميز الطحالب الدقيقة بقدرتها على سحب الملوثات من البيئة المحيطة بها وتركيزها في جسم الطحالب أحادي الخلية او تحويل الجزيئات العالية الخطورة إلى جزيئات اقل ضررا للبيئة.  يقول ( ماركو بوليتو) الذي ساهم في تأسيس شركة Ecologesco studio ومقرها في لندن وصاحبة مشروع Air bubble  : ان كثير من الفرص التي لم تستغل بعد للاستفادة من الذكاء الحيوي للأنظمة الطبيعية في المدن. ويدعو إلى تحويل المباني إلى الات حية تنتج الطاقة وتزيل ثاني اوكسيد الكاربون وتنقي الهواء.

       وكان اختيار العاصمة البولندية لاحتضان هذا المشروع الاول من نوعه لانها تفتقر بشكل كبير إلى الهواء النقي, اذ تحتل وارسو المرتبة 269 بين 323 مدينة من حيث نوعية الهواء بحسب الوكالة الأوربية للبيئة.    حيث يتسبب الهواء الملوث الناجم بجزء كبير منه عن إحراق الفحم بحوالي 50 ألف وفاة في السنة بسبب انتشار الجزيئات الدقيقة ( التي يقل قطرها عن 2,5 مايكرومتر ) المضرة بالصحة.

 Air Bubble: مزود بعشرات الانابيب الزجاجية التي تحتوي على مياه فيها طحالب مهمتها تنقية الهواء الذي يسحب من قاعدة الأنبوب, وتستهلك الطحالب الجزيئات الملوثة وتنتج مكانها الاوكسيجين النقي من اعلى الأنبوب مكونة مفاعلات حيوية فعالة. وتقع هذه المنشأة الخشبية المغطاة بغلاف خاص على ضفاف نهر فيسوا وبمحاذاة مركز العلوم في كوبرنيك. ويراقب موظفو المركز اطفالا من أعمار مختلفة وعم يلعبون على فقاعات مطاطية ويتارجحون على الحبال حيث يحظى الأطفال لفرصة لاستنشاق هواء نقي في مدينة يشتد فيها التلوث والضباب الدخاني. وستبقى Air Bubble مفتوحة لغاية شهر تشرين الثاني القادم لمعرفة مدى كفاءتها في توفير الاوكسجين النقي ومن المتوقع إقامة منشات من هذا النوع في مدن اخرى.