نبذة مختصرة عن حياة وأعمال العالم الروسي تشيبيشيف

نبذة مختصرة عن حياة وأعمال العالم الروسي تشيبيشيف

 نبذة مختصرة عن حياة وأعمال العالم الروسي تشيبيشيف

الأستاذ المساعد الدكتور-علاء عدنان عواد المحمدي- قسم الرياضيات

alaa.adnan.auad@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب 

الهدف من هذا المقالة هو تحديد حياة ونتائج العلم الروسي تشيبيشيف, الذي اسس اكبر مدرسة للرياضيات في سانت بطرسبرغ قبل الثورة الصناعية, والذي سمح لنفسه با يكون مساويا للعالم ارخميدس. وكان يتواجد في فرنسا بشكل منتظم ومن اصدقائه المقربين هما العالمان هيرميت فيجر و ليوفيل وله من الؤلفات المنشورة تقريبا 80 عمل وكانت هذه النتائج تغطي التخصصات نظرية التقريب, نظرية الاحتمالات, نظرية الاعداد, والرياضيات الجزئية اضافة الى ذلك والتي مسائل في التحليل وكان له الفضل في ابتكار الى الكثير من الاليات التي تعالج القضايا الرياضياتية المعقدة بما فيها شجرة الحساب.

على الرغم بان المقال مخصص لقضايا تخص نظرية التقريب الا انه جرت المحاولة لتقديم تغطية مناسبة لمجموعة من انجازات العالم تشيبيشيف واتي تستند هذه المقالة الى دراسات سابقة  للمؤلفين خلال الفترة من 1885 الى 1991 .

 ولد بافنوتي لفوفتيش تشيبيشيف في 16 مايو من العام 1821 في قرية أوكاتوفو, منطقة كالوغا في روسيا ويعتبر من عائلة تتالف تسعة اخوان كما ان شقيقه الاصغر فلاديمير, وهو جنرال واستاذ في اكاديمية سان بطرسبرغ للمدفعية, كان معروف ان والده ضابطا متقاعدا في الجيش الروسي قاتل في الحرب ضد نابليو

تلقى تشيبيشيف تعليمه الابتدائي في المنزل على يد والدته تغلم من خلالها على القراءة والكتابة وهي قامت بدور الربية له وفي عام 1832 انتقلت عائلته الى موسكو ليتلقى تعليمه الثانوي هناك ودرس الرياضيات على يد معلمه بوجوريلسكي حيث معلما مشهورا لمادة الرياضيات مؤلف الكتب المدرسية في ذلك الوقت وعند اكماله الدراسة الثانوية دخل جامعة موسكو في العام 1837 واخذ تعليمه الاساسي لمادة الرياضيات على يد الاستاذ براشمان حيث كان يعمل استاذا في قسم الفيزياء وكان له الاثر الاكبر في تطوره الرياضياتي وهذا الاستاذ كان يحترم تشيبيشيف لما لاحظ عليه من التزام وقدرة على التفكير في حل المسائل وابتكار عدة قضايا تخدم الباحثين في علم الرياضيات وبعد اكماله الدراسة الاولي في عام 1842 من جامعة موسكو والتي لم يحصل على عمل فيها ثم عاد الى جامعة سان بطرسبرغ تم تعيينه اكاديمي عادي في 1847 وبقية يزاول علمه في هذه الجامعة وهو ينشط ويبتكر كل عام شىء جديد ويكون له منشورات مهمة وفي عام 1853 تم ترشيحه كاكاديمي مبتدا مع تسلمه كرسي الرياضيات التطبيقية وفي عام 1859 تم تريشحه كاكاديمي استنائي في نفس الجامعة مع شغل كرسي الرياضيات البحتة. وبقية استاذا للرياضيات في جامعة سان بطرسبرغ الى عام 1882 أحال نفسه على التقاعد من منصب الاستاذية بعد 35 سنة من التدريس في هذه الجامعة لكنه واصل عمله البحثي في الاكاديمية حتى النهاية. توفي في سان بطرسبرغ في 8 ديسمبر 1894 . على الرغم من أنه لم يتزوج ابدا, كان له لدى تشيبيشيف ابنة في التبني وكان يدعمها ماديا لاحقا قابلها مع زوجها العقيد لير وابنتهما في منزل اخته ناديجدا في رودالكوفو شوهدتا في جنازة تشيبيشيف وفقا لملاحظات السيرة الذاتية لغريف .

تم الاعتراف بمزايا تشتيبيشيف في وقت مبكر من حلتغ المهنية حيث تم انتخابه عضوا مراسلا في الجمعية الملكية للعلوم في جامعة سان بطرسبرغ عام 1856 وعضوا جمعية باريس للعلوم عام 1860 وعضوا اجنبيا او منظر في اكاديمية برلين للعلوم عام 1871 وعضوا في اكاديمية العلوم في بولونيا 1874 وعضوا في الجمعية الملكية للعلوم فب لندن عام 1877 وعضوا في الاكاديمية الملكية الايطالية 1880 .

 تم نشر ابحاث تشيبيشيف في مجلدين من قبل ماركوف وسونين بينما ظهرت اعماله الكاملة في خمسة مجلدات بعد ذلك بكثير ويعتبر شيبيشيف مؤسس ابر مدرسة للرياضيات ماقبل الثورة في روسيا وابرز اعضاءها كوركين, زولوتريف, سكوزكي, ماركوف وغيرهم.

تم نشر العديد من نتاجات تشيبيشيف في الصحف الكبرى في الخارج 17 منها قي مجلات المانية و10 على الاقل في المجلات الفرنسية  وظهرت له ثلاثة ابحاث قي المجلات السويدية وتجد اغلب المنشورات المتبقية في مجلات مشهورة في اكاديمية سان بطرسبرغ منذ ايام اويلر في الاكاديمية. بدأ تشيبيشيف عمله في التحليل اثناء عمله في امتحانات الماجستير ثم انتقل الى الاحتمالية في رسالة الماجستير الخاص به في موسكو وعمل في اطروحته في الدكتوراه بمواضيع نظرية التقريب ونظرية الاعداد.

كانت الدورات التي درسها تشيبيشيف في سانت بطرسبرغ, تقريبا من 1847 الى 1850 معنية بعلم المثلثات الكروية, والهندسة التحليلية, والجبر العالي, والدوال الاهليجية, والميكانيكا العلمية كاستاذ غير عادي قام بتدريس نظرية الاعداد وحساب التفاضل والتكامل والميكتنيكا النظرية. استمر في تدريس نظرية الاعداد وبدا  بتدريس نظرية الاحتمالات وهو كان يدرسه بشكل شبه مستمر لمدة 22 عاما بالاضافة الى نظرية التكاملات المحددة وتكامل المعادلات التفاضلية. المسار الاخير الذي تركه لزمير في عام 1875 بصرف النظر عن نظرية الاستيفاء لانه لايوجد مسار تحت الاسم الحدد لنظرية التقريب او الافضل من ذلك نظرية الدالة البناءة, كما صاغها بيرنشتاين ومازال الروس يسمونه بمسارات تشيبيشيف حيث القى محاضرات حول الميكانيكا العلمية وشبه الهندسة بجامعة سن بطرسبرغ وفي مدرسة ألكسندر ليسوم في تسار سكو على التوالي ربما كانت هذه الحاضرات انه طور افكاره الاصلية حول بناء الاليات وتقدم وجهات نظره الشخصية الاولى التي توقعت نظرية البناءة للدوال. كان ايضا نشيطا جدا كمعلم محترم اوقاته عمله ويكون عند باب قاعة المحاضرة قبا ان تبدا بخمس دقائق ما ان تنتهي المحاضرة اسقط الطباششير من يده ويرجع الى غرفته يكون بانتظاره طلبة الدراسات العليا. عمل كعضو في اللجنة العلمية لوزارة التعليم من 1856 الى 1873  وكان نشطا في عمل هذه اللجنة في تحسين تدريس الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك في المدارس الثانوية سواء فيما يتعلق في المناهج والكتب المدرسية المعدة للاستخدام المدرسي كما شارك في اعداد التقويم الجامعي الجديد.