الحيوانـات السلويـة

الحيوانـات السلويـة

 الحيوانـات السلويـة

م. د. بقاء حازم اسماعيل- علوم الحياة

eps.baqaa.hazem@uoanbar.edu.iq

  الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

الحيوانات السلوية هي كائنات حية فقارية رباعية الارجل تشمل الزواحف والطيور واللبائن لها أنسجة جنينية تعرف باسم السلى. سميت بالسلويات نظراً لان أجنة هذه الحيوانات (سواء نمت داخل المسلك التناسلي الأنثوي أو خارجه) فان بيئتها ليست دائماً ملائمة للنمو وعلى الأجنة إن تجد لها تكيفات معينة بان تحيط نفسها بعدد من الأغشية كوسيلة للحماية والتغذية والتنفس والإخراج وهذه الاغشية هي الرهل Amnion واللقانقي Allantois والمشيمي Chorion وبما ان الرهل هو اول غشاء يحيط ويجاور جسم الجنين لذا سميت بهذا الاسم. أما أجنة الأسماك والبرمائيات فليست بحاجة لهذه الاغشية نظرا لأنها تتغذى على كمية المح الموجود في بيوضها ولأنها تنمو في محيط مائي ولذلك سميت بأللارهليات Anamniota.

الغشاء السلوي او الرهل Amnion هو غشاء مشتق من أنسجة الجنين التي تحيط به وتحميه ويمكن العثور على هذا الغشاء داخل البويضة، كما هو الحال في السحالي والطيور، أو يحيط الجنين داخل الرحم كما في اللبائن وهو يحمي الجنين من الصدمات الميكانيكية ويدعم الترطيب. اما اللقانقي Allantois فهو يخزن النفايات النيتروجينية التي ينتجها الجنين ويسهل أيضًا التنفس. والمشيمة Chorion تسهل عملية تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الجنين والبيئة الخارجية.

 تتميز السلويات الزواحف والطيور والثدييات عن البرمائيات ببيضها المتكيّف أرضيًا والمحمي بواسطة الأغشية التي تحيط بالجنين. إن تطور الأغشية التي تحيط بالجنين يعني أن أجنة السلى قد تم تزويدها الآن بكمية من السوائل الخاصة، مما أدى إلى تقليل الاعتماد على المياه من أجل نموها، مما سمح للسلالات بالتواجد في بيئات أكثر جفافاً.  كان هذا تطورًا مهمًا لكي يميزها عن البرمائيات، التي اقتصرت على البيئات الرطبة بسبب بيضها الخالي من القشرة. على الرغم من أن أصداف بعض الأنواع التي تحيط بالجنين تختلف اختلافًا كبيرًا، إلا أنها جميعًا تسمح بالاحتفاظ بالمياه. تتكون قشور بيض الطيور من كربونات الكالسيوم وهي صلبة ولكنها هشة. قشور بيض الزواحف مصنوعة من الجلد وتتطلب بيئة رطبة. معظم الثدييات لا تضع بيضها (باستثناء أحادية المسلك  monotremes) وبدلاً من ذلك، ينمو الجنين داخل جسم الأم، وحتى مع هذا الحمل الداخلي، لا تزال الأغشية التي تحيط بالجنين موجودة.

في السلويات التي تضع البيض، توفر قشرة البيضة الحماية للجنين النامي الا انها تكون قابلة للاختراق بدرجة كافية للسماح بتبادل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين. يزود الألبومين، أو بياض البيض، الجنين بالماء والبروتين، في حين أن صفار البيض الأكثر دهنًا هو مصدر الطاقة للجنين، كما هو الحال مع بيض العديد من الحيوانات الأخرى، مثل البرمائيات. 

تصنيف الحيوانات السلوية Classification of Amniotes

أولاً: صنف الزواحف Class Reptilia (reptiles): وتشمل

أ-  رتبة السلاحف Order: Chelonia

ب- رتبة التماسيح Order: Crocodilia

ج-  رتبة الحرشفيات Order: Squamata

ثانياً: صنف الطيور Class: Aves

انحدرت الطيور من بعض أنواع من الزواحف الا انها فقدت بعض خصائص الزواحف مثل الذيل الطويل والاسنان ولكنها احتفظت بخصائص أخرى كالحراشف التي توجد على أرجلها وعلى اقدامها كالمخالب في نهاية اصابعها.وتشمل

أ- الطيور القديمة Archaeornithes

ب- الطيور الحديثة Neornithes: وهذه تضم رتبتين:

1- -رتبة الطيور قديمة الفك Paleognathae

2- رتبة الطيور حديثة الفك Neognathae

ثالثاً: صنف اللبائن Class: Mammalia مثل كل اللبائن أو الثدييات. وتشمل:

أ- اللبائن الأولية Prototheria:

وهي اللبائن الوحيدة التي تضع بيضاً له قشرة Shell وتنمو صغارها خارج المسلك التناسلي وهذه اللبائن الأولية تضم رتبة واحدة هي رتبة وحيدة المسلك Monotremata التي تنتمي إليها ثلاثة أجناس منها منقار البط Ornithorhyncus واكل النمل الشائك Zaglossus.

ب- اللبائن البعدية Metatheria:

وتضم رتبة الكيسيات Marsupialia وهي لبائن بدائية تتكون داخل المسلك التناسلي للأنثى ولكنها تلد أناثها صغاراً غير تامة النمو وتحتاج إلى مزيد من التغذية والرعاية حتى تنضج فتحملها الأم في كيس بطني يسمى جراباً Marsupium ومنه اشتق اسم الرتبة ومن أمثلتها الكنغر Kangaroo وذئب تسمانية Tasmanian wolf.

ج- اللبائن الحقيقية Eutheria:

وتشمل معظم اللبائن السائدة في الوقت الحاضر في مختلف أنحاء العالم وأجنة هذه اللبائن تنمو داخل المسلك التناسلي للأنثى ويكتمل نموها. ونظراً لوجود علاقة بين أنسجة الجنين وأنسجة الأم عن طريق المشيمة Placenta ولذا تعرف هذه المجموعة باللبائن المشيمية Placentalia