الاتساخ الحياتي وتأثير الحيوانات اللافقرية

الاتساخ الحياتي وتأثير الحيوانات اللافقرية

 الاتساخ الحياتي وتأثير الحيوانات اللافقرية  

م.م. نور محمد حسين - علوم الحياة

noor.m.hussien@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

 الاتساخ الحياتي هو تراكم ونمو غير مرغوب فيه للكائنات الدقيقة والنباتات والحيوانات والطحالب على الاسطح المغمورة في مياه البحر منها البواخر والغواصات وعوامات الملاحة واجزاء مغمورة من منصات ابار النفط البحرية وينجم عن هذا النوع من الاتساخ تقليل كفاءة المنشات المائية والاسراع في تأكل السطوح المعدنية .  ومن الاحياء المائية المسببة للاتساخ الحياتي هي اللافقريات مثل الابتدائيات والمساميات واللاسعات والديدان الخرطومية والحلقيات والمفصليات والنواعم والشوكيات .

 مخاطر الاتساخ الحياتي : 

1- يسبب الاتساخ الحياتي مشاكل لعوامات المحيطات والمراسي  العائمة لعدة سنوات حيث يؤدي الاتساخ الدقيق الى تراكم (الوحل) والكائنات الحية الدقيقة على الالواح الشمسية  مما يعيق انتاج طاقة العوامة .

2- يعتبر الاتساخ الحياتي على العوامات مصدر ازعاج بسيط مقارنة بتأثير هذه الظاهرة على قطاع الطاقة البحرية المتجددة ليس فقط تنظيف الاسطح بشكل روتيني مكلفا ، ولكن الاصلاح والصيانة على مدى الطويل قد يتطلب استثمارا كبير .كما ان الاسوا من ذلك غالبا التأكل ما يتم تسريعه عند ازالة الطبقة الواقية على السطح اثناء ازالة الكائن الحي المرتبط .

3- يؤدي الاتساخ الحياتي الى انتشار الانواع غير الاصلية الى بيئات جديدة عندما تلتصق هذه الكائنات الحية ببدن السفينة فأنها تكون قادرة على عبور المحيط  والتكاثر في النظم البيئة الجديدة ،هذه المناطق الجديدة عرضة للأنواع الغريبة التي يمكن ان تعطل سلاسل الغذاء الحساسة . 

  

السيطرة على الاتساخ الحياتي :

1- السيطرة الكيميائية : وتتم باستخدام مبيدات وسموم في مكافحة الاتساخ الحياتي عن طريق استخدام مقادير مناسبة من هذه السموم من خلال مزجها مع الطلاء المستخدم لحماية معادن السفن او خلطها مع المواد الانشائية مثل الاعمدة الكونكريتية او مزجها مع الماء وامرارها على الاحياء المسببة للاتساخ الحياتي .

2- الدعك الميكانيكي : هي طريقة قديمة تم استخدامها في التخلص من الاحياء التي تتراكم على المنشئات المائية .

3-  السيطرة الارتشاحية (الازموزية ): تتم بالقضاء على الاحياء البحرية بأمرارها في مياه عذبة لفترة زمنية كافية اذ كانت الغالبية العظمى من الاحياء البحرية لا تستطيع ان تعيش في المياه التي تقل نسبة الاملاح فيها عن 0.3%، لذا فان السفن العاملة على الخطوط البحرية تلجا احيانا الى الانهار او مصباتها .

4- السيطرة الحرارية : وتتم باستخدام الماء الحار للقضاء عليها وبحرارة 100 درجة مئوية تقريبا وذلك للتخلص من الاحياء المتراكمة في انابيب واجهزة التبريد الخاصة بالمصانع ومحطات توليد الطاقة الساحلية .

5- تحوير السطوح : ويتم من خلال استعمال سطوح مصقولة التي من الصعب نمو الاحياء البحرية عليها حيث وجد ان بعض الاحياء المسببة للاتساخ الحياتي يميل الى الاستقرار على الاسطح الخشنة او الاخاديد.