الذهب الاخضر.. هل تعرفه؟

الذهب الاخضر.. هل تعرفه؟

 الذهب الاخضر.. هل تعرفه؟

م. م. نهى عبد الله محمد - قسم علوم الحياة

nuha.a.moh@uoanbar.edu.iq

  الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

انها السبايرولينا Spirulina التي تعد من الأغذية الخارقة Super Foods بسبب ما تحتويه من فوائد وعناصر غذائية ، توصف السبايرولينا أو الذهب الأخضر كما تلقب بأنها تساعد الجسم على محاربة التعب وتمنحه النشاط والحيوية عبر تزويده بمجموعة من المعادن وتدرس وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إدخالها ضمن قائمة الطعام أثناء المهمات في الفضاء في المسافات الطويلة. السبايرولينا هي نوع من الطحالب الدقيقة تعيش في المياه العذبة وتتأقلم أكثر ما يكون مع المياه الدافئة، وتنمو في البحيرات التي تقع بالقرب من البراكين وهذه الطحالب مليئة بالعناصر المعدنية ، تم تصنيفها في الأصل كنبات ولكن تم إعادة تصنيفها منذ ذلك الحين كبكتيريا تسمى Cyanobacteria والذي يشار إليه غالبًا باسم الطحالب الخضراء المزرقة وتحتوي هذه الطحالب على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى وقد استخدمت كمكمل غذائي لسنوات.  

فوائد طحالب السبايرولينا

1- مليئة بالفيتامينات والمعادن: قد تسأل نفسك.. ما الذي يجعل هذا الذهب الأخضر رائع جدًا من وجهة نظر خبراء التغذية وذلك لانه يحتوي على مستويات عالية من العديد من العناصر الغذائية منها الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B والحديد.بالإضافة الى كميات كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وهذه نقطة هامة حيث يلعب المغنيسيوم دورًا محوريًا في دعم وظيفة العضلات والأعصاب والحفاظ على مستويات السكر في الدم وضغط الدم في الجسم ، أيضا يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في وظائف الأعصاب وتقلص العضلات وينظم ضربات قلبك وأخيرًا يساعد المنغنيز جسمك على النمو والعمل بشكل صحيح طوال حياتك.

2- مصدر جيد للبروتين النباتي: وُصفت أيضًا بأنها مصدر غنى بالبروتين النباتي فهو يتراوح بين 55 -70? بروتين، يمكن أن تكون إضافة رائعة إلى نظام غذائي نباتي مع الأخذ في الاعتبار محتواه من الحديد وB12.

3- خصائص مضادة للأكسدة: بالإضافة إلى كونه غني بالمغذيات بشكل لا يُصدق له أيضًا خصائص قوية مضادة للأكسدة تحارب الإجهاد التأكسدي الذي لديه القدرة على إتلاف الخلايا بل واتلاف الحمض النووي لذلك تُعزز خصائصه المضادة للأكسدة لمادة تسمى فايكوسيانين الذي يكون مسؤول أيضًا عن إعطاء السبايرولينا لونه الأزرق والأخضر المليء بالحيوية.

4- يدعم صحة القلب: فيما يتعلق بموضوع البروتين الدهني منخفض الكثافة فقد ثبت أن السبايرولينا تساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول الضار ودعم مستويات الكوليسترول الجيد HDL، أو البروتين الدهني عالي الكثافة، يعتقد الباحثون أن هذه الفوائد ترجع إلى التأثير الإيجابي للسبايرولينا على إنتاج الجسم لأوكسيد النيتريك مما يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والتمدد وبالتالي السماح للدم بالتدفق بسرعة أكبر وسهولة.  

5- يعزز توازن السكر في الدم : تساعد أيضًا في تعزيز توازن السكر في الدم فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تأثيرًا مفيدًا لها على توازن السكر في الدم ووجدت دراسة أجريت على 25 مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن تناول 2غرام من هذا النوع من الطحالب يوميًا يؤثر بشكل إيجابي على مستويات السكر في الدم.

6- يساعد في تقليل أعراض الحساسية: يمكن أن تمتد فوائدها أيضًا إلى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية، أظهرت الدراسات أن مكملات هذه الطحالب يمكن أن تبطئ من إنتاج السيتوكينات التي تلعب دورًا في الاستجابة المناعية والالتهابات حيث ساعد 2 غرام منها يوميًا في تقليل أعراض التهاب الأنف الشائعة مثل احتقان الأنف والعطس.

كيفية الحصول على السبايرولينا: توجد السبايرولينا على شكل أقراص أو بودرة أو رقائق وكذلك على شكل معجون قابل للدهن، والأقراص أسهل استعمالًا ومذاقها كالطحالب البحرية ، فهي ليست موجودة بشكل طبيعي في أي أطعمة ومع ذلك فإن الزيادة الأخيرة في شعبيتها تعني أن هناك الكثير من الوصفات اللذيذة لمساعدتك على دمج مسحوق السبايرولينا في نظامك الغذائي .