تشخيص المركبات العضوية باستخدام الأجهزة الطيفية

تشخيص المركبات العضوية باستخدام الأجهزة الطيفية

 تشخيص المركبات العضوية باستخدام الأجهزة الطيفية

أ.م. د. نبيل ياسين جمعة رجب الهيتي-قسم الكيمياء

dr.j.t.2012@uoanbar.edu.iq

  الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

  التشخيص الطيفي: هو معرفة الصيغة الجزيئية و التركيبية للمركب العضوي المجهول  باستخدام الاجهزة الطيفية , وفي هذه الطريقة يمكن تشخيص المركبات العضوية بفترة  قصيرة و بنتائج اضبط و أدق , ومن الاجهزة الطيفية المستخدمة هي :

1- مطيافية الاشعة تحت الحمراء : وتفيد هذه التقنية في التعرف على وجود المجاميع الفعالة كمجاميع      [ C-O-C , NO , C=O , NH2 , OH….ext.] كما يفيد بالتعرف على نوع المركب العضوي اليفاتي ام اروماتي, وايضاً يفيد في التعرف على نوع الاصرة  C-C ( احادية , ثنائية , ثلاثية ) .                                                                                                                                                                                                          

2- مطيافية الرنين النووي المغناطيسي (NMR ) :  * ( 1H-NMR ) : وتستخدم هذه التقنية في تشخيص المركبات العضوية من خلال التعرف على عدد ونوع ذرات الهيدروجين في المركبات العضوي و التعرف على موقع وطبيعة المجاميع الفعالة و بالتالي التوصل الى الصيغة التركيبية للمركب العضوي المجهول .

* (C-NMR 13 ) : وتستخدم هذه التقنية في تشخيص المركبات العضوية من خلال التعرف على عدد ونوع ذرات الكاربون في المركب العضوي و التعرف على مواقع المجاميع الفعالة و بالتالي التوصل الى الصيغة التركيبية للمركب العضوي المجهول .

3- مطيافية الاشعة فوق البنفسجية (UV) : وتستخدم هذه التقنية في التعرف على وجود الاواصر المزدوجة في المركب العضوي , ومعرفة وجود التعاقب وكذلك التعرف على نوع الاواصر, وعلى وجود المجاميع الفعالة , كما تفيد هذه التقنية في التعرف على وجود مجاميع الكروموفور مثل ( C=C ,  C=O , N=N ) والاوكسوكروم مثل ( OH  ,  NH  , X )  ومواقعها في جزيئة المركب العضوي .

4- مطيافية الكتلة (MS) : ان الغاية الاساسية من هذه التقنية هو تعيين الوزن الجزيئي للمركب العضوي , كما يفيد في التعرف على وجود بعض النظائر, و كذلك التعرف على وجود المجاميع الفعالة في المركب العضوي.

 ان جميع هذه الاجهزة الطيفية تعطينا صورة للمركب العضوي او ما يسمى بالطيف ويكون بشكل اما حزم امتصاص او اشارات او بشكل قمم او جداول وحسب نوعية التقنية المستخدمة ومن صورة الطيف هذه يمكن جمع المعلومات للتعرف على الصيغة الجزيئية و التركيبية للمركب العضوي . وهذا الطيف يمثل دراسة التداخلات بين الطاقة الشعاعية ضمن الطيف الكهرومغناطيسي والجزيئة العضوية والتغيرات التي ستحدث للجزيئة عند تعرضها للاشعة والتي يمكن تمثيلها بحزم الامتصاص او الاشارات وغيرها وحسب تقنية الطيف المستخدمة .

ويتكون الطيف الكهرومغناطيسي من الاجزاء التالية :

 1 – الاشعة الكونية    2- اشعة كاما   3 – اشعة  4 – الاشعة فوق البنفسجية  5 – الاشعة المرئية  6 – الاشعة تحت الحمراء 7 – اشعة الميكروويف  8 – الاشعة الراديوية

المخطط التالي يوضح الطيف الكهرومغناطيسي

 المخطط  أدناه يوضح العلاقة بين الطول الموجي والطاقة حيث ان العلاقة عكسية