تحليل البيانات  حاجة مهمة في كافة المجالات

تحليل البيانات حاجة مهمة في كافة المجالات

 تحليل البيانات  حاجة مهمة في كافة المجالات

أ. د. مصطفى اسماعيل  نايف  ناجي العكيلي-قسم الرياضيات

eps.mustafa.ismaeel@uoanbar.edu.iq

  الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

   ان التطور الذي يشهده العالم والتسابق بين كافة دول العالم التي تسعى الى الريادة والتقدم ومواكبة النهضة العلمية ومتطلبات الشعوب أدى الى توافر أنواع كثيرة وهائلة من البيانات، حيث أصبحت عملية تحليلها حاجة ملحة وأهمية قصوى من اجل فهم وتفسير تلك البيانات للوصول الى النتائج التي سوف تستخدم لتطوير المجال قيد الاهتمام وهذا لا يتم بشكله الصحيح الا من خلال معالجتها بشكل علمي بعيدا عن الاهواء والتحيز لكي يتم الوصول إلى أقصى النتائج الممكنة التي تحقق الاهداف المنشودة.

وإذا ما عكسنا موضوع البيانات وعملية تحليلها على واقعنا كأكاديميين ومن اجل ورفع مستوى حياتنا المهنية، لا بد من إتقان مهارة تحليل البيانات.   ان معرفة الفروق الفردية ومستويات الطلبة حاجة أساسية وهي الركن الأساسي الذي يعتمد عليه الأستاذ في تطوير مهاراته وتحقيق الغاية من العملية التعليمية وهي رفع مستوى الطلبة. والكثير يتصور ان عملية تحليل البيانات هي عمل خاص بفئة معينة من أصحاب التخصص بيد ان الذي يرى ما هو عليه العالم ونحن كتدريسيين يجد العكس من ذلك، فهو من وجه نظري حاجة ملحة لكل تدريسي يصبو الى تطوير ذاته وتحسين مستوى طلابه من خلال معرفة مستويات الطلبة ومدى تفاعل الطلبة وتواصلهم معه بالإضافة الى الانتباه الى الطلبة الذين مستواهم العلمي مختلف مقارنة مع ما هو مطلوب.

 ولابد من توفير الأدوات التي تساعد وبشكل كبير في الحصول على نتائج دقيقة وسريعة وذلك من خلال استخدام الأنظمة والبرامج المتخصصة التي وهي في وقتنا الحالي كثيرة ومتوفرة.

ولا تتطلب عملية تحليل البيانات الجهد الكبير منا لتعلمها، فبعض المفاهيم الخاصة بطرائق التدريس مع المفاهيم الإحصائية الأولية والمعرفة ببرنامج حاسوبي معين سيكون كاف وشاف للوصل الى مبتغى الامر.