أهمية تعليم التفكير لطلبة الرياضيات

أهمية تعليم التفكير لطلبة الرياضيات

 أهمية تعليم التفكير لطلبة الرياضيات

أ. م.  قاسـم حسيـن عـلاوي الراوي-قسم الرياضيات

qassaim.h@uoanbar.edu.iq

  الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

 نتيجة للتغيرات التي طرأت بفضل التكنولوجيا و التطلعات الاجتماعية التي عجلت بهذا التغير و أحد أبعاد هذه التغيرات الكبيرة هو ما شاع عن ( إنفجار المعلومات ) و التي نتج عنها تنوع و تعدد مصادر المعرفة المتزايد بحيث صار الفرد لا يستطيع السيطرة إلا على جزء بسيط منها فأصبح هناك إهتمام متزايد بتوجيه الجهود نحو تطوير التفكير و تنميته  بوصفه أداة أساسية للمعرفة . ولم يعد هدف العملية التربوية يقتصر على إكساب الطلبة المعارف و الحقائق المتداولة , بل تعداها إلى تنمية قدراتهم على التفكير و إكسابهم القدرة على حسن التعامل مع المعلومات المتزايدة و المتسارعة يوماً بعد يوم .

في وقتنا الحاضر نلمس ظاهرة ضعف إستخدام التفكير عند معظم الناس وأكثر ما يؤثر ذلك على طلبة الرياضيات , فالكل يفكر بطريقة نمطية قديمة إذا ما وجدت , و الحاجة أصبحت ملحة للخروج عن هذا النمط من التفكير , و محاولة إكتساب مهارات متطورة في التفكير .

و لضرورة و أهمية تعليم التفكير تعالت الأصوات عالمياً من قبل المربين فنادوا بضرورة تعليم التفكير للطلبة , فعلى سبيل المثال تقوم دولة فنزويلا بتعليم التفكير لطلبتها , و كذلك العديد من مدارس الولايات المتحدة و كندا و المملكة المتحدة و أستراليا و غيرها .

مما سبق يتبين بما لا يدع الشك أن إقرار تعليم التفكير في المدارس , و إدراجه في قائمة المواد الدراسية يعد ضرورة تربوية لا يمكن الإستغناء عنها , و لا مفر منها إذا أردنا بناء جيل مفكر واعي و مواكب لتطورات العصر الحديث .

و هناك أسباب عديدة تحتم على المؤسسات التعليمية الإهتمام بتوفير الفرص لتطوير مهارات التفكير لدى الطلبة بصورة منظمة و هادفة و من هذه الأسباب :

1 -  التفكير ضرورة حيوية للإيمان و إكتشاف نواميس الحياة .

2 -  التفكير الحاذق لا ينمو تلقائياً , إنما يتطلب تعليماً منظماً هادفاً و مراناً مستمراً و لا يتحقق هذا اللون من التفكير إلا بالمران و القدرة الطبيعية و الكفاية في التفكير .

3 – تعليم التفكير يحسن من مستوى تحصيل الطلبة و يعطيهم إحساساً بالسيطرة الواعية على تفكيره .

4 – التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد و المجتمع معاً في عالم اليوم و الغد . فالمناخ الصفي الآمن المتمركز حول الطالب هو التعليم النوعي الذي يوفر فرصاً للتفاعل و المشاركة و يتيح للمتعلم فرصة التفكير ؛ لأن تعليم مهارات التفكير و التعليم من أجل التفكير يرفعان من درجة الإثارة و الجذب للخبرات الصفية , و يجعلان دور الطالب إيجابياً و فعالاً

5 – إن قدرة الطالب على التعايش سبب أساسي و هام لتعليم التفكير في المدارس و ذلك لمواكبة المواقف الجديدة التي يتعرض لها الطالب و لتعلمه كيفية الإجابة على الأسئلة المتنوعة باختلاف أفكارها ويتعلم الطالب كذلك كيفية مواجهة المواقف المتعددة كالتجارة و التعامل مع الآخرين و بذلك يكون للتفكبر الناجح أثره في تحقيق النجاح .