مادة البولي أميد 6،6 هي مادة النايلون الأكثر استخدامًا في العالم

مادة البولي أميد 6،6 هي مادة النايلون الأكثر استخدامًا في العالم

 مادة البولي أميد 6،6 هي مادة النايلون الأكثر استخدامًا في العالم

م. د. عادل صبحي معتوك-قسم الفيزياء

adeal.matuk@uoanbar.edu.iq

    الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

يعتبر النايلون من أكثر المواد التي يعرفها الإنسان بصور متنوعة ومختلفة، ويمكن تشكيلها في منتجات تجارية أو صناعية أو تحويلها إلى ألياف لصناعة النسيج. في كل مكان من حولنا يمكن أن نجد النايلون، على سبيل المثال شعيرات فرشاة الأسنان والملابس المخلوطة بالنايلون والمظلات المصنوعة من النايلون وكثير من الادوات المختلفة نجد انها اما مصنوعه كلها من النايلون او اجزاء منها وغير ذلك الكثير.

 البولي أميد هو الاسم الكيميائي للمصطلح العام "نايلون". وتعتبر مادة البولي أميد 6،6 (أو ما يعادلها ، النايلون 6،6) مادة النايلون الأكثر استخدامًا في العالم جنبًا إلى جنب مع النايلون 6. والسبب الرئيسي في استخدتم مواد النايلون ، وخاصة النايلون 6،6 ، هو انه لديها العديد من الخصائص التي لا تقتصر على: (1) قوة ميكانيكية عالية ، (2) صلابة ، (3) مقاومة عالية للحرارة ، (4) مقاومة كيميائية عالية ، (5) تمدد حراري منخفض نسبيًا. النايلون 6،6  له الكثير من التطبيقات في صناعة الالياف النسيجية للكثير من المواد بدءاَ من ألالات الموسيقية كأوتار الجيتار وذلك لمرونتها (بالإضافة إلى صوتها الموسيقي)، وكذلك دقتها عند استخدامها في الاجزاء البلاستيكية والتي يمكن أن تحل في كثير من الأحيان محل السيراميك والمعادن في التطبيقات التي يعتقد أنها غير معقولة بالنسبة للبوليمر. عادةً تكون مشكلات الحرارة (تطبيقات درجات الحرارة العالية) أو مشكلات القوة، مشكلات جوهرية والتي تجعل من البولمر غير مناسب لتطبيق معين.

واحدة من الخصائص الأكثر جاذبية للنايلون 6،6 (والنايلون بشكل عام) هي مقاومته الكيميائية. نظرًا لعملية تشكيل النايلون 6،6 ، من الصعب للغاية على أي عامل او تأثير خارجي المساس بهيكل او بنية النايلون. يتكون النايلون 6،6 من آلاف الخيوط الفردية من المواد المرتبطة ببعضها البعض جسديًا عن طريق الروابط الهيدروجينية.

يمكن أن تتشكل هذه الخيوط بالتوازي مع بعضها البعض وتصطف مع بعضها البعض بحيث يتم زيادة قوى الجذب بين الجزيئات، وهذا يعني أنه من الصعب جدًا التداخل مع التركيب الجزيئي للمادة ، وبالتالي من الصعب جدًا على العوامل الخارجية اختراق المادة.

يمكن أن يشير مصطلح "العوامل الخارجية" إلى كل شيء من العفن والفطريات والحشرات والماء وغيرها. في كثير من الحالات لا تستطيع جزيئات الماء اختراق النايلون ولا يمكنها أيضًا تبليل النايلون بشكل فعال، وهذا هو سبب استخدام النايلون في تطبيقات الألياف الخارجية مثل المظلات أو ملابس السباحة وغيرها، مما يجعله رائعًا للمنتجات التجارية الخارجية والتطبيقات الصناعية حيث قد تؤثر الرطوبة أو العفن على المواد الأخرى. وعلى الرغم من أن المقاومة الكيميائية ممتازة، إلا أن النايلون ليس منيعًا لأنه عرضة للفينول والأحماض القوية نسبيًا وبعض المواد الأخرى غير الشائعة. كما أن التعرض للماء لفترة طويلة سيؤدي في النهاية إلى التبلل، على الرغم من أنه أقل امتصاصًا من الصوف أو القطن. على الرغم من أن النايلون هو مادة لدن بالحرارة ، مما يعني أنه يذوب ويبدأ في التدفق إلى ما بعد درجة حرارة معينة ، فإن درجة الحرارة التي يحدث عندها تكون مرتفعة نسبيًا

يعتبر النايلون من المواد اللدنه حرارياَ وهذا يعني ان له درج حرارة ذوبان معينة وهذه الدرجة تعتبر مرتفعة نسبياَ مقارنة لمواد البوليمر الاخرى يبدأ هذا في الحدوث بالنسبة للنايلون 6،6 عند 260 درجة مئوية تقريبًا (500 درجة فهرنهايت). تكمن أهمية ذلك في أنه يمكن استخدام مادة النايلون في تطبيقات ذات درجات حرارة أعلى من مواد اللدائن الحرارية الأخرى. بشكل عام ، تبدأ معظم اللدائن الحرارية في الذوبان في مكان ما دون 170 درجة مئوية، ولذلك تجعل درجة الحرارة المرتفعة للنايلون 6،6 والنايلون 6 خيارًا معقولًا كبديل للسيراميك أو الأجزاء المعدنية في المركبات والآلات. نايلون 6،6 بشكل عام لها خصائص فريدة جدًا يتم إبرازها في كل من تطبيقاتها المتعددة الاستخدامات، وهذه الخصائص تتمثل في: (1) قوة ميكانيكية عالية ، (2) صلابة ، (3) مقاومة عالية للحرارة ، (4) مقاومة كيميائية عالية ، (5) مرونة ومرونة في الألياف ، (6) تمدد حراري منخفض نسبيًا.