دورة تخصصية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في رئاسة الجامعة

دورة تخصصية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في رئاسة الجامعة

 دورة تخصصية ينظمها قسم الرياضيات بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر

برعاية الأستاذ الدكتور (عبد الرحمن سلمان جمعة) المحترم عميد كلية التربية للعلوم الصرفة وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة عُقدت الدورة التخصصية في كلية التربية للعلوم الصرفة- قسم الرياضيات في يوم الثلاثاء الموافق 2-5-2023 واستمرت الى يوم الأحد الموافق 7-5-2023 والتي حاضر فيها  كل من:

أ.د. مصطفى اسماعيل نايف – كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الرياضيات

أ.م.د. فراس شاكر محمود – كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الرياضيات

تناولت الدورة التخصصية  محورين رئيسـيين ...

 المحور الأول: حول (كيفية تعلم لغة البرمجة  R مزايا وعيوب) والتي حاضر فيها ( أ.م.د. فراس شاكر محمود)

في العصر الحالي . تعد لغة البرمجة  R أداة مهمة يستخدمها الباحثون و محلل البيانات وإلاحصائيون لتحليل ومحاكاة البيانات، تم إنشاؤها بواسطة Ross Ihaka و روبرت جنتلمان في جامعة أوكلاند ،نيوزيلندا. لغة البرمجة  R هي بيئة برمجية مستخدمة لتحليل المعلومات الإحصائية وتمثيل الرسوم البيانية و نمذجة البيانات. يسمح R بالتكامل مع الإجراءات المكتوبة في C ، C++ ، .Net ، Python ، ولغات FORTRAN لتحسين الكفاءة. قدم الاستاذ المساعد الدكتور فراس شاكر محمود  دورة تخصصية في قسم الرياضيات وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة التأكيد على تطور العالم والتوجه الى الرقمنة والحوكمة الالكترونية ومنها لغة R التي تلعب دورا مهما في هذا التطور بمصطلح الذكاء الصناعي ومعرفة مزايا وعيوب هذه اللغة الحديثة.

 المحور الثاني: حول (اساسيات ومفاتيح التعلم لبرنامج الماتلاب) والتي حاضر فيها (أ.د. مصطفى اسماعيل نايف)

الملخص: يعد برنامج الماتلاب من البرامج المهمة الواسعة الانتشار لكثرة المجالات التي يستطيع القيام بها وانجازها وخاصة المجالات الهندسية والرياضية وللحسابات العلمية. ولاهمية هذا البرنامج تم تقديم في هذه المحاضرة الاساسيات والمفاتيح المهمة التي يحتاجها العاملين على هذا البرنامج والذي سيكون نقطة انطلاق للتوسع فيه. تم تقديم اهم الوظائف التي من الممكن ان يقوم بها البرنامج من عمليات رياضية بسيطة الى كيفية صياغة المصفوفات الى كيفية الرسم وما هي الاوامر الخاصة برسم الاشكال، بالاضافة الى اهم الدوال الرياضية والوظيفية التي بالامكان القيام بها. كذلك تم التطرق الى كيفية استخدام دوال الشرط بانواعها ودوال التكرار. ايضا تم التطرق الى انواع البرامج التي يمكن ان يقدمها برنامج الماتلاب حيث يمكن عمل برنامج من عدد من الخطوات على شكل ملف نصي او على شكل ملف دالي.

 

 

  اختتمت الدورة بعمل امتحان للمشاركين وتحت اشراف مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة