ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم . أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية بعنوان (التدريس الفعال في العملية التعليمية ) يوم الثلاثاء الموافق 6/12/2022 ، الساعة العاشرة وعلى القاعة المركزية .
وحاضر فيها كل من :
المحور الاول : الاستاذ الدكتور (اسماعيل علي حسين ) تناول فيه : التعليم الفعال و طرق تطوير وتحسين قابليات الطلبة على فهم المادة وتطبيقها .
المحور الثاني : المدرس المساعد (طارق عبود مشعان ) تناول فيه : اليات الارتقاء بالطالب إلى مستوى الإبداع .
تهدف الندوة الى إن التدريس الفعال هو نشاط يهدف لإيصال المادة العلمية إلى المتعلم بأقصر وقت وأقل جهد من أجل توسيع مدارك الطالب المعرفية والمهارية والوجدانية من أجل تحقيق الاهداف التعليمية بأكمل وجه.
وكانت أهم توصيات الندوة :
?.استثمار كل طاقات وإمكانيات الطلبة لتحقيق الاهداف التربوية.
?.ان يكون المدرس واضح التعامل فعال _ مرن مع الطلبة بكل تفاصيل قاعة الدرس، حسب الموقف التعليمي.
?.تجنب استثارة العواطف السلبية لدى المتعلمين، وتشجيع الدافعية الذاتية للطلبة لاكتساب المعرفة.
?. إن يمتلك المعلم او المدرس صفات المعلم الفعال لاستثارة مهارات التفكير الإبداعي لكل مرحلة عمرية ابتداء من الروضة إلى الجامعة.
?. إن يترك المعلم - المدرس بصمة في نفوس الطلبة داخل المدرسة وخارجها خلال حياته التعليمية وبعد التخرج.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية